بحث هذه المدونة الإلكترونية

23‏/06‏/2018

مقترح تدريس الهندسة الوصفية المتقدمة لطلاب هندسة العمارة في الجامعة الاردنية

أهمية تدريس مساق الهندسة الوصفية المتقدمة لطلاب هندسة العمارة


 الهندسة الوصفية هي العلم الذي يدرس الأشكال الهندسية في الفراغ. على عكس الهندسة التحليلية  والتفاضلية ، التي تستخدم لغة رمزية، الهندسة الوصفية تستخدم لغة بصرية ، ولهذا فهي الأداة الرئيسية لرسم واظهار المشاريع المعمارية.
حتى بضع سنوات سابقة الهندسة الوصفية استخدمت الرسم فقط على الورق (أي في بعدين)؛ الآن تستخدم أيضاً الكمبيوتر، الذي يسمح بثلاث عمليات أساسية، والتي قبل الثورة الرقمية لم تكن ممكنة, وهي:
1.     الرسم في الفراغ ثلاثي الأبعاد؛
2.     استخدام منحنيات وأسطح مختلفة كإنشاءات هندسية  , وليس فقط الخط المستقيم والدائرة؛
3.     الحصول على نتائج أكثر دقة مقارنة بالرسم التقليدي.
 لهذه المزايا الثلاث يجب إضافة إمكانية تحقيق تمثيل هندسي قريب من الواقع, أي مزود بالتظليل والشفافية والانعكاسات، والتفاعلية.
وبالرغم من هذه الإمكانيات ، فإن تدريس الهندسة الوصفية في الكثير من الأحيان بقي متجذر في أساليب ومنهجيات قديمة. وهذا أدى إلى انفصام خطير بين الرسم التقليدي الغني بتاريخه، وتقنيات رسم رقمية مهتمة فقط بتنفيذ أوامر البرمجيات دون أي إطار أو دعم نظري.
ولهذا فضرورة تدريس مساق  الهندسة الوصفية المتقدمة لطلاب هندسة العمارة ينبع من الحاجة إلى دمج هذا العلم الكلاسيكي مع تقنيات الإظهار الحديثة وإلى حفظ وتوسيع التراث الثقافي الموروث من القرون الماضية.
إن مهمة مساق الهندسة الوصفية المتقدمة تكمن في مساعدة المعماري على ترجمة أفكاره إلى أي شكل هندسي ملائم للغرض المطلوب منه، وفي إظهاره بطريقة لا لبس فيها.
وفي هذا الصدد يمكن تلخيص أهمية مساق الهندسة الوصفية المتقدمة في المهام التالية:
·        التركيز على دور أدوات الرسم الرقمية في تسهيل وفهم نظريات مقرر الهندسة الوصفية، والدعوة إلى حلول منهجية تسهم في تحديث مساقات الرسم والاظهار المعماري  في قسم هندسة العمارة في الجامعة الاردنية.
·        التأكيد على دور مفاهيم الهندسة الوصفية في عمليات النمذجة الرقمية ثلاثية الأبعاد، وفي ضرورة التعامل معها بطريقة غير تقليدية للوصول إلى منهجية تدريس شمولية ومتكاملة.
·        إثبات فرضية أن التطبيقات الحاسوبية للهندسة الوصفية المتقدمة في الفراغ الافتراضي تسمح ليس فقط في تدريس الموضوعات الكلاسيكية للهندسة الوصفية بشكل فعال وتفاعلي, بل أيضا في إثبات أن هذه الطريقة تسمح بحل مسائل هندسية معقدة.
إن إمكانية الرسم في الفراغ ثلاثي الإبعاد التي تقدمها برمجيات النمذجة الرقمية تتيح للهندسة الوصفية تطورات جديدة، نظرية وتطبيقية. وهو بشكل عام هدف المساق المقترح.
وللتأكيد على توافق آراء المختصين حول قدرة برمجيات النمذجة ثلاثية الأبعاد (مثل أوتوكاد) في تعلم وتعليم مساق الهندسة الوصفية المتقدمة ، وتطوير مهارات الطلاب في فهم الفراغ الهندسي،  فإنه  يجب ردم الفجوة الكبيرة  -التي يشعر بها  أساتذة وطلاب هندسة العمارة-  بين المفاهيم النظرية للهندسة الوصفية وتطبيقاتها الرقمية والمادية ثلاثية الابعاد.
يهدف المساق المقترح من خلال سلسلة من التطبيقات الحاسوبية الى حل المسائل الهندسية المستوية والفراغية في مجال النمذجة ثلاثية الابعاد والإظهار الهندسي، وذلك بهدف تسليط الضوء على مواضيع ومنهجيات تدريس الهندسة الوصفية حسب أهميتها النظرية وتطبيقاتها في الفراغ الافتراضي.  وتوضيح إمكانيات الأدوات الرقمية في تسهيل مهمة تعلم وتعليم مفاهيم الهندسة الوصفية  لحل مسائل هندسية معقدة (مثلا مسألة التماس في الفراغ).
منهجية المساق المقترح تكمن أيضا في تصنيف المسائل الهندسية إلى مجموعتين:
-         المجموعة التي قد تجد، في نمذجة الحاسوب، حل فوري كما هو الحال في تحديد التقاطع بين سطحين,
-         والمجموعة التي تتطلب إنشاءات هندسية تحضيرية أو لاحقة لعملية النمذجة التلقائية.
في هذا المعنى مسائل المجموعة الثانية تقدم اهتمام أكبر لأنها تمثل مراجع لعمليات التصميم والقدرة التكوينية والتصور والتحكم بالفراغ الهندسي وأشكاله المختلفة.

 

مصادر

·        فاعلية استخدام تطبيقات الحاسوب في تدريس مادة الرسم الهندسي والهندسة الوصفية / حسن العيسوي / رسالة جامعية (ماجستير في هندسة العمارة)--الجامعة الأردنية (عمان، الأردن)، كلية الهندسة، 2011

يتم رسم واظهار الأشياء المدركة في الواقع او في المتخيل، من خلال دراسة الخصائص الهندسية للاحجام المعمارية الرئيسية (متوازي مستطيلات، هرم، مخروط اسطوانة .. الخ) وما ينتج عنها من علاقات متبادلة (كمسائل الموضع والقياس) . ومن ثم يتم تطبيق هذه المسائل على الموضوعات المعمارية المختلفة. من المهم بالنسبة للمعماري أن يتمرن ذهنيا وعمليا على تصور الأشكال وحركاتها المتبادلة في الفضاء ثلاثي الأبعاد والطريقة الصحيحة لاسقاطاتها على ورقة الرسم. ومن اجل تسهيل هذه العمليات يطلب من الطلاب عمل نماذج مادية لتشكيلات هندسية (في البداية مجردة) لتطوير قدرتهم على تخيل الفضاء المعماري واظهاره بطريقة لا لبس فيها. ومن خلال المعرفة النظرية الأساسية لقواعد الفضاء والإجراءات الإسقاطية التي تنظم الظواهر ثلاثية الأبعاد وتقاطعاتها المتبادلة، من خلال التطبيقات المعمارية، يكتسب الطالب القدرة الكاملة على التحكم بالفضاء الهندسي وبالتالي تجنب العديد من الاخطاء التقنية والادراكية في عملية ترجمة الفضاء ثلاثي الابعاد الى رسومات ثنائية الابعاد
4
American Heritage Center and Art Museum

========================
Visto che tra le varie proposte ce l'aumento dei crediti delle materie del disegno a mano libera 1 e 2. e in considerazione del fatto che il numero dei crediti viene giustificato dal importanza di una materia e dalla difficoltà teorica e pratica  per  insegnarla.
suggerisco quanto segue:
di lasciare le materia di  disegno libero 1 e 2 a un credito
di aggiungere la materia di basic design 3 
- basic design 3 tre crediticon tre crediti , e questo suggerimento era uno dei risutati della ricerca che avevo condotto con Sarinaz
- e  di far diventare la materia di geometria descrittiva avanza una materia obbligatoria
e invece la materia di statistica a scelta
============================================

تجربة التعلم عن بعد


وبما أنني منذ زمن طويل اتابع أعمال الطلاب عبر الإنترنت ، فقد احببت مشاركة تجربتي الشخصية معكم وخصوصا في هذه الفترة العصيبة، التي نأمل ان تمر سريعا وبأقل الخسائر.  

لذلك فإن اول شيء يجب عمله هو تحضير الموضوع المراد شرحه في برمجية، مثل ,وورد ، ثم تحميله كملف بي دي اف على موقع التعلم عن بعد، وكذلك على مجموعة فيسبوك (او على اي مدونة شخصية). بحيث يتضمن ذلك الملف تفسيرات نصية وصور ورسومات مرقمة.
وبدلاً من ذلك، أو بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم أيضًا عمل مقطع فيديو وصفي عن موضوع معين مباشرة على سبورة صغيرة.  ثم تحميله على المواقع المذكورة أعلاه.

يتم التحقق من فهم الطلاب للموضوع المعني عندما يقوم الطالب بتحميل رسمته (لنسميها د1) لكي يطلب المزيد من التوضيحات حول تقنيات أو مفاهيم معينة تم تناولها في الموضوع نفسه.
عند هذه النقطة ، ولإبداء الملاحظات بسرعة على الرسمة د1، يتم استخدام برمجية بسيطة تسمى (Snipping Tool) ، وهي موجودة سابقا في جميع إصدارات الويندوز ، ومزودة بقلم وأشياء أخرى لتدوين الملاحظات على الرسومات ، مثل  د1 ، ومن ثم حفظها باسم جديد، على سبيل المثال د2. 

ولكن من الاسرع تدوين الملاحظات المحتملة كأرقام ووضعها بالقرب من الأجزاء المراد الاشارة اليها في الرسمة  د1. وبعد ذلك تتم كتابة هذه الأرقام مرة أخرى وشرحها نصيا كتعليق عند تحميل الرسمة د2.
علاوة على ذلك ، ولتوفير الوقت في عدم إعادة كتابة الملاحظات، التي سبق ذكرها في الحالات السابقة، لكل طالب ، من الضروري عمل قائمة بالملاحظات المتكررة ، وتحديثها بملاحظات جديدة. ثم إدراج تلك القائمة في نفس صفحة الموضوع المعني، وابلاغ الطلاب بضرورة مطالعتها لتجنب على الأقل ارتكاب أخطاء مشابهة لتلك المذكورة فيها.
علما بأنه يمكن تحديث تلك القائمة باستمرار وربما استخدامها  في الدورات المستقبلية.

وهذا ما افعله في جميع مقررات الرسم التي ادرسها بما ذلك مشاريع التخرج.


e poiche ho tanto esperienza nel seguire il lavoro degli studenti online, vorrei condividere la personale esperienza con voi in questo periodo particolare

vorrei condividere con voi le modalità con cui lavoro.

la prima cosa si prepara un argomento che si vuole spiegare nel programma word, e poi si carica come file PDF nel sito e learning e anche nel gruppo facebook. Tale file include spiegazioni testuali e figure e disegni numerati.

In alternativa o in aggiunta a tale file, si può fare anche un video in sui spiega un argomento Y dirittamente su un piccola lavagna. e poi si caricato nei sopraddetti siti.

La verifica della possibile comprensione degli studente dell'argomento A viene soddisfatta, quando lo studente carica il proprio disegno D e chiede ulteriori spiegazioni su certi tecniche o concetti affrontati nel argomento Y .

a questo punto, e per poter fare delle osservazione in modo rapido al disegno D dello studenti, si utilizza una programma semplice detto snipping tools, che e' già presente in tutti le versioni di windows, e ha una penna per fare delle annotazioni sul disegno Z e poi di salvarlo in immagine con un nuovo nome, ad esempio, D2.

ma e' meglio che le osservazioni siano numeri che sono messi vicino alle parti da osservare. e poi tali numeri vengono nuovamente scritti come commento all'immagine D2.



inoltre, e per risparmiare tempo nel non stare a riscrivere a ciascun studente le osservazioni già citate in precedenti casi, bisogna fare un elenco delle osservazioni ripetitive, e aggiornare continuamente con delle possibili nuovi errori. e poi si inserisce tale elenco nella stessa pagina dell'argomento A come parte importante da consultare. in questo modo gli studenti possono consultarlo e quindi evitare almeno di fare errori simili a quelli già citati in tale elenco.

Ogni nuova osservazione viene aggiunta all'elenco, che sarà aggiornato continuamente ed utilizzato se mai nei corsi avvenire.

===================================

السلام عليكم ويعطيكم الف عافية على الجهد المثمر والملحوظ

اما بعد، وبالإشارة الى المقترحات المختلفة والمتعلقة بالتعديلات المطلوبة على الخطة الدراسية لقسم العمارة، 
وبالنظر ايضا إلى حقيقة أنه يمكن تبرير  عدد الساعات المعتمدة لكل مساق دراسي بالاعتماد اولا على  أهمية المساق، وقبل كل شيء على كمية ونوعية الجزئين النظري والعملي اللازمين لتدريسه ، فإن اقتراحاتي  يمكن ان تكون كالتالي:
1-  ترك عدد الساعات المعتمدة لمادتي رسم حر 1 ورسم حر 2 كما هي (ساعة معتمدة). أي كما كانت في الخطة الدراسية الحالية
 2- إضافة مادة اساسيات التصميم المعماري 3  (بثلاثة ساعات معتمدة) ، وتبرير هذا المقترح يأتي كواحد من نتائج البحث (التشبيه والاستعارة في التصميم المعماري) الذي قمت به مؤخرًا بالتعاون مع المهندسة ساريناز .
3- جعل المساق المقترح للهندسة الوصفية المتقدمة مساقا اجباريا، نظرًا لأهميته في توسيع افق الطالب المعماري لكي يشتمل ايضا على الكثير من الأسطح الهندسية المهمة (كالاسطح المسطرة، ومتعددات الوجوه المنتظمة وشبة المنتظمة، والاسطح العضوية التي تعتمد على مسائل المماس في الفضاء ) .
4-  وجعل مساق "منهجية البحث والتحليل الاحصائي" مساقا اختياريا


وشكرا


--------------------------------------------
ملاحظات ومقترحات

1- من الاولى أن يقوم مدرسي قسم الهندسة المعمارية بتدريس مادة الهندسة الوصفية لطلاب هندسة العمارة، حتى يتمكنوا من معرفة المفاهيم الأساسية وتطبيقاتها في الفراغات المعمارية، وإدخال أيضا الكثير من المفاهيم النظرية كالاسقاط المركزي والموازي التي سوف يتم تعميقهما وتوضيحهما في مادة الرسم والاظهار المعماري كم في طرق الاظهار كالاكسنومتري والمنظور وطريقة مونج  ونظرية الظلال ...
2- لتبرير زيادة ساعات لمساقات الرسم الحر 1 و 2 ، يجب أن تشتمل أيضا على المقدمات النظرية لمختلف طرق الاظهار.  خلافا لذلك يجب ان تبقى -كما هي في الخطة الدراسية السابقة- أي بساعة واحدة لا أكثر

3- من الضروري ادراج مساق المسح والترميم المعماري وذلك لأهميتها في بلد مليء بالمباني التاريخية مثل الأردن

4- للأسباب المذكورة أعلاه ، يجب أن يكون مساق الهندسة الوصفية  المتطلب السابق لمادة الرسم الحر 1 
5 - وكذلك مساق الرسم اوالاظهار لمعماري يجب ان يكون متطلب سابق لمساق اساسيات التصميم 1 

5- اعادة ادراج مساق مهارات اتصال معماري في المتطلبات الاجبارية وذلك لاهميتها النظرية والعملية في استخدام ادوات الرسم الرقمية في الاظهار والاخراج المعماري. بدلا من مساقات اقل اهمية مثل مساق الجبر مفاهيم وتطبيقات، ومساق برمجة المشروع المعماري

6 - في وصف مساق الرسم المعماري يجب  استبدال كلمة ايزومتري بكلمة اكسنومتري، لأن ايزومتري نوع واحد من ستة انواع من الاكسنومتري

7- وبالاشارة الى مساق الظل والمنظور ، يجب أن تسميته "المنظور ونظرية الظلال" ، لأن مفاهيم الظلال تعتمد على مفاهيم المنظور وليس العكس 

8 - في وصف مادة الرسم المعماري بالحاسوب، يجب اضافة : النمذجة والاظهار الرقمي للمشاريع المعمارية ومبرراتها النظرية الوصفية

9 - ودائما ووفقا لأهمية المساقات من الناحية النظرية والعملية،  يجب أن يكون مساق الرسم المعماري 3 ساعات معتمدة

osservazioni

e' importante che i docenti del dipartimento dell'architettura insegnano la materia di geometria descrittiva agli studenti dell'architettura, in modo che possono imparare i  concetti fondamentali con riferimento alle volumetrie architettoniche, e introdurre anche i concetti di prospettiva che devono essere ulteriormente spiegati nelle materie di disegno dell'architettura e  nella materia della prospettiva e teoria delle ombre
- le applicazioni nelle materia di disegno libero e rappresentazione 1 e 2 devono essere i giustificate anche teoricamente le varie tecniche di rappresentazioni che includono quasi tutti metodi che verranno affrontati nelle materie di disegno dell'architettura e nella materia di ombra e prospettiva.

- occorre introdurre la materia di rilievo e restauro architettonico che e' molto piu importante in paese pieno di edifici storici come la Giordania

perquisiti
- per i motivi citati qua sopra, la materia di disegno libero e rappresentazione deve avere come perquisito la materia di geometria descrittiva
- la materia di fondamenti della progettazione 1 deve avere come perquisito la materia di disegno dell'architettura

recuperare
-rintrodurre la materia di comunicazione dell'architettura come materia fondamentale per la sua importanza nelle rappresentazione computerizzata dell'architettura  al posto di materie piu specifiche come algebra concetti e applicazioni, e programmazione del progetto architettonico



modifiche  riguardanti le descrizioni ed requisiti delle materie presenti  nel piano di studio

nella descrizione della materia di disegno dell'architettura
bisogna rimpiazzare la parola isometrico con la parola assonometrico, dato che la prima e' solo un tipo della seconda

- nella materia di ombre e prospettiva , bisogna intanto chiamarla la prospettiva e le ombre, dato che i concetti della prospettiva sono utili per spiegare le applicazioni delle ombre

- e nella descrizione della materia di disegno CAD, bisogna aggiungere: e la modellazione e rappresentazione digitale di progetti architettonici e le loro giustificazioni teoriche descrittiva

e sono sempre con il parere e con riferimento all'importanza delle materie ed alla estensione del bagaglio teorico e applicativo, la materia di disegno dell'architettura deve avere tre crediti.




con premessa alla assemblea di domani e in particolare al voto (40%) che devono decidere i giurati nel valutare i lavori degli studenti in questa ultima fase di ricerca dei progetti di laurea, e col fine di normalizzare tali valutazioni,  suggerisco di comunicare per scritto ai giurati l'elenco delle richieste che abbiamo comunicato agli studenti, e di attribuire a ciascuno di tale richieste un voto.


e a tale fine suggerirei come di seguito di elencare tale richieste come parametri di valutazione .
e le modalità di divisione dei voti in questione
20 voti per la ricerca teorica svolta in relazione al progetto:
10 voti per le composizioni volumetriche e come sono  relazionati spazialmente tra loro e col sito
10 voti per la rappresentazioni  grafica e verbale e anche per il plastico

كتمهيد لواحد من المواضيع المهمة التي سوف نناقشها غدا خلال  اجتماع القسم، وعلى وجه الخصوص موضوع تنسيب (40 ٪) من العلامة الاجمالية للمحكميين الخارجيين، عند تقييم أعمال الطلاب في هذه المرحلة الأخيرة من البحث لمشاريع التخرج ، وبهدف توحيد أو وضع مرجعيات لهذه التقييمات ، فإنه من المهم  إدراج المتطلبات كمعايير للتقييم. ومناقشة كيفية تقسيم العلامة المعنية. 
والتي يمكن ان تكون كالتالي:
1- نتائج البحوث النظرية السابقة وكيف تم تطبيقها في هذه المرحلة الاخيرة 15 علامة
2- التكوين العام للحجوم وكيفية ارتباطها فراغيا ووظيفيا ببعضها البعض وبالسياق المحيط  15 علامة 
3- الاظهار والاخراج الجرافيكي للبوستر وعلاقته مع موضوع المشروع 10علامات
4- المجسم  5 علامات


vorrei ricordare che il piano di studio proposto prevedeva, anche e soprattutto,  quanto segue:
- aggiunta della materia di prospettiva e ombre 2 crediti
- riduzione dei crediti di basic design ( uno e due) da 4 a tre crediti
- aumento di mezzora del disegno libero ( non si capisce il motivo, anche perché la materia di rappresentazione dell'architettura oltre ad insegnare a rappresentazione lo spazio geometrico con gli strumenti di disegno ( sia tradizionali che digitali) affronta anche ed in  modo intensivo l'uso della mano libera nel disegno. 
- far diventare la materia di comunicazione una materia a scelta
- e aggiungere materie come algebra e altre cose, malgrado le carenze delle nostre materie fondamentali che  insegnano lo studente a pensare lo spazio e rappresentarlo in modo inequivocabile, con qualsivoglia strumento di disegno 


richiesta di finanziamento esterno per riabilitazione di una sala (ombreggiamento, arredamenti ... ecc.)  all'interno del dipartimento di architettura all'università ---  per le varie attività di studio degli studenti 

data la mancanza di aule per le attività di studio degli studenti all'interno del dipartimento di architettura all'università della Giordania, ma  questo problema e' stato in parte risolto perché abbiamo un cortile vetrato grandi che possa essere ideale per tali attività di studio.  ma il problema principale in questo caso e' il riscaldamento del corte in particolare nei mesi estivi  a causa delle penetrazione dei raggi solari all'interno del cortile e che lo rende praticamente impraticabile nessuna attività. la soluzione a tale problema può essere  l'ombreggiatura del cortile mediante frangisole che verranno posti all'esterno delle vetrate. Inoltre e per poter rendere disponibile tale corte per lo studio degli studenti, abbiamo bisogno, oltre gli arredi ( tavole e sedie e ventilatori) anche degli stand,  per poter esporre i disegni degli studenti durante le varie commissioni di giurie. e per tali motivi chiediamo un finanziamento  sufficiente da qualche azienda che possa supportare le opere  riabilitazione del detto cortile,

si allega un lavoro eseguito dagli studenti per la riabilitazione del cortile


طلب تمويل خارجي لإعادة تأهيل فناء لمختلف الأنشطة الدراسية للطلاب في قسم هندسة العمارة في الجامعة ..
نظرًا لنقص الاماكن المخصصة لنشاطات الطلاب الدراسية في قسم هندسة العمارة في الجامعة الأردنية، فقد وجدنا ان الحل المثالي لتلك المشكلة يمكن أن يتم من خلال تأهيل الفناء المزجج والموجود في قسم العمارة نفسه. 
  لكن المشكلة الرئيسية في هذه الحالة تكمن في أن الحرارة الداخلية للفناء تصبح عالية لدرجة انه من غير الممكن مزاوية أي نشاط طلابي  بسبب اشعة الشمس التي تدخل مباشرة الى الفناء وخصوصا في الاشهر الصيفية
ومن المؤكد ان حل هذه المشكلة يتم عن طريق وضع كاسرات شمسية او مظليات خارج السقف الزجاجي. علاوة على ذلك ، ومن أجل إتاحة الفناء للانشطة الطلابية المختلفة فهناك الحاجة ايضا  إلى مفروشات (طاولات وكراسي ... الخ) وأيضًا عدد كافي من الستاندات لعرض الرسومات أثناء مناقشة  مشاريع الطلاب. 

ولهذه الأسباب نطلب تمويلًا كافيًا من بعض الشركات التي يمكنها دعم أعمال إعادة التأهيل الفناء المذكور،

من الممكن الاطلاع على الملف المرفق الذي يشتمل على  رسومات قام به الطلاب لإعادة تأهيل الفناء

وشكرا

=====================
per quanto riguarda la materia di disegno e rappresentazione architettonica, abbiamo adotto in questo anno rispetto agli altri anni, solo il disegno manuale, ovvero il disegno con strumenti tradizionali, riga e compasso, in questo modo abbiamo evitato di dedicare una parte del corso al disegno digitale,, e in particolare Autocad. e questo e' dovuto a due motivi: il primo la non disponibilità di laboratori attrezzati, e la difficoltà organizzative e finanziarie a obbligare gli studenti portare un loro laptop, per fare le esercitazioni nelle aule che di norma non sono attrezzati a tale compito (il numero delle prese elettriche e la non adattabilità dei tavoli di disegno ecc.). il secondo motivo, e' che gli argomenti del disegno digitale verranno affrontati nella materia CAD, che viene normalmente proposta nel primo semestre del secondo anno.


بالإشارة إلى التغييرات الجذرية المحتملة للخطة الدراسة المستقبلية، وبهدف إعطاء أهمية اكبر وتسلسل واضح لموضوعات الرسم والاظهار المعماري، سواء اليدوي أو الرقمي ، فإنني أقترح نظام التقسيم الذي اعتمده معهد برات (Pratt Institute) ، حيث تم توزيع  موضوعات  الاظهار على ثلاثة فصول ، وهي:
-              في الفصل  الاول، في مادة الاظهار 1، يبدأ الطالب في فهم إمكانيات الرسم والاظهار المعماري، وحيث يتم تسليط الضوء على امكانيات الرسم  في فهم كيفية تبسيط الأشكال والأفكار المعقدة. وحيث يتم تعريف الطالب بالمهارات الأساسية للرسم المعماري من خلال رسومات ثنائية الأبعاد  كوسيلة للتواصل والاستكشاف باستخدام أدوات الرسم التقليدية (مسطرة وفرجار).
-              في الفصل الثاني، في مادة الاظهار 2  يتم  تعليم الطالب اساسيات وتقنيات الرسم ثنائي الابعاد باستخدام ادوات الرسم الرقمية . باستخدام برمجيات مثل فوتوشوب واوتوكاد أو ما يعادلها.
-              في الفصل  الثالث, في مادة الاظهار 3  يتم توسيع  نطاق ادوات الرسم لتشمل ايضا على النمذجة الرقمية ثلاثية الأبعاد
________________________________

ملاحظاتي المتعلقة بالخطة الدراسية البديلة 1-
- لا يوجد مواد تتناول موضوع النمذجة 3D وموضوع معالجة الصور الرقمية، ولذلك من المهم، 
- ادراج مادة الهندسة الوصفية المتقدمة كمادة اجبارية، وكذلك مادة مهارات الاتصال المعماري

الملاحظات المتعلقة  بالخطة الدراسية البديلة 2 ، 
- من المهم اعادة ادراج مادة الرسومات التنفيذية كمادة اجبارية

الملاحظات المتعلقة  بالخطط الدراسية البديلة 2 & 3
-  إعادة تسمية مادة Rhino-Grasshopper  ، باسم النمذجة الرقمية ثلاثية الأبعاد دوان الاشارة   إلى أي برنامج معيين- 
- أضافة مادة لمعالجة الصور الرقمية 

الملاحظات المتعلقة بجميع الخطط الدراسة"
- إدراج مادة الترميم المعماري ، نظرا لأهميتها في بلد مثل الأردن
- - دمج مقرري الرسم الحر 1 و 2 في مقرر واحد
-  اضافة هندسة وصفية متقدمة
تحديد مادة الهندسة الوصفية كموضوع لطلاب المعمارة


le mie osservazioni riguardo il piano di studio alternativo 1
- manca una materia che riguardano la modellazione 3d e rendering
e una materia che riguarda le elaborazioni di immagini digitali
quindi
- bisogna rendere le di geometria descrittiva avanzata e la materia di comunicazione come materie obbligatorie,
- reintegrare nel piano di studio 2, la materia disegni eseguitivi come a materia obbligatoria, data la sua importanza operativa.
- nel piano di studio 2 e 3
- rinominare la materia Rihio- grasshopper, con un nome che riguarda in generale la modellazione 3d e non fare riferimento a nessun nome di programma
- aggiungere una materia che insegna le modalità per elaborare le immagini digitali
in tutti i piani di studio
- aggiungere la geometria descrittiva avanzata
- specificare la geometria descrittiva come materia per gli studenti d'architettura
- aggiungere inserire la materia di restauro architettonico, data la sua importanza in un paese come la Giordania

===============================
وصف مادة الرسم المعماري بالحاسوب
استعمال الحاسوب في الرسم المعماري، اعداد  رسومات ثنائية (المساقط الافقية, والواجهات والقطاعات،  والمنظور، والاكسنومتري) بدءا من نماذج رقمية ثلاثية الابعاد لمباتي معمارية واقعية  او مجردة باستخدام إجراءات هندسية وصفية.

L'uso del computer nel disegno architettonico, utilizzare procedure geometriche descrittive per la preparazione di disegni bidimensionali (piante, facciate, sezioni, prospettive e assonometrie) partendo dai modelli digitali tridimensionali di  edifici architettonici reali o astratte 

The role of computer in architectural applications. The use of descriptive geometric procedures for the preparation of two-dimensional drawings (plans, facades, sections, perspectives and axonometry) starting from the construction of three-dimensional digital models of architectural buildings

======================================
Architectural Drawing and Presentation
http://engineering.ju.edu.jo/Lists/Courses/Disp_Course.aspx?ID=588&prog=B.Sc.%20Architecture%20Engineering&dept=Architecture%20Engineering&deptName=Architecture%20Engineering

Basic Design (1)
http://engineering.ju.edu.jo/Lists/Courses/Disp_Course.aspx?ID=590&prog=B.Sc.%20Architecture%20Engineering&dept=Architecture%20Engineering&deptName=Architecture%20Engineering

Computer Architectural Drawing
http://engineering.ju.edu.jo/Lists/Courses/Disp_Course.aspx?ID=505&prog=B.Sc.%20Architecture%20Engineering&dept=Architecture%20Engineering&deptName=Architecture%20Engineering

Architectural Communication Skills
http://engineering.ju.edu.jo/Lists/Courses/Disp_Course.aspx?ID=506&prog=B.Sc.%20Architecture%20Engineering&dept=Architecture%20Engineering&deptName=Architecture%20Engineering

Graduation Project Thesis Research
http://engineering.ju.edu.jo/Lists/Courses/Disp_Course.aspx?ID=538&prog=B.Sc.%20Architecture%20Engineering&dept=Architecture%20Engineering&deptName=Architecture%20Engineering

Graduation Project Design
http://engineering.ju.edu.jo/Lists/Courses/Disp_Course.aspx?ID=539&prog=B.Sc.%20Architecture%20Engineering&dept=Architecture%20Engineering&deptName=Architecture%20Engineering

In questo paragrafo si discute di una riunione di dipartimento in cui è emerso che alcuni studenti prenotano appuntamenti con i professori del dipartimento, anche tra gli studenti iscritti al terzo e quarto anno. Durante la discussione con il professor Wael, si è cercato di capire qual è il problema e si è giunti alla conclusione che gli studenti più deboli sono quelli che vengono respinti dai professori e quindi rimangono senza alcun tutor.

La proposta appropriata è quella di suddividere gli studenti in quattro livelli (A, B, C, D e F) in base alle loro capacità. Quindi, viene scelto un solo studente da ogni livello per scegliere un solo tutor. In questo modo, ogni tutor avrà un solo studente per ogni livello e non ci sarà accumulo di studenti più o meno capaci con lo stesso tutor.


Titolo: convalida dell'esperienza di insegnamento

Una proposta per convalidare e documentare l'esperienza nell'insegnamento di una materia all'università potrebbe essere la creazione di un portfolio elettronico. In questo portfolio, l'insegnante potrebbe includere documenti che dimostrano la sua competenza e il suo impegno nel campo dell'insegnamento, come ad esempio i programmi didattici che ha creato, le relazioni degli studenti, i risultati dei test, le attività svolte in classe e le pubblicazioni accademiche.

Inoltre, l'insegnante potrebbe anche essere valutato dagli studenti tramite dei questionari anonimi. Questi questionari potrebbero fornire un feedback importante sull'esperienza di apprendimento degli studenti e sui metodi di insegnamento dell'insegnante.

In molti paesi, specialmente in America del Nord, questo tipo di approccio è stato adottato e si chiama "teaching portfolio" o "e-portfolio". L'idea è quella di creare un archivio digitale che raccoglie tutte le informazioni relative all'esperienza di insegnamento dell'insegnante, in modo da poter dimostrare la propria competenza e migliorare continuamente il proprio metodo di insegnamento.

 

In molte università degli Stati Uniti e del Canada, gli insegnanti con esperienza possono essere convalidati attraverso un processo di valutazione dei loro crediti di insegnamento. I crediti di insegnamento sono assegnati in base alla durata del tempo trascorso come insegnanti, al livello di istruzione a cui hanno insegnato, al numero di corsi insegnati e all'efficacia dei loro metodi di insegnamento.

Inoltre, molte università richiedono ai docenti di presentare una descrizione dettagliata della loro esperienza di insegnamento, comprensiva di documenti come curriculum vitae, lettere di raccomandazione e portafogli di insegnamento. Questi documenti vengono quindi valutati da un comitato di valutazione che determina se l'esperienza di insegnamento del docente può essere convalidata e come verranno assegnati i crediti di insegnamento.

 

ecco alcuni esempi di università in cui viene convalidata l'esperienza di insegnamento:

La University of California, Berkeley ha un programma chiamato "Berkeley Faculty Service" che riconosce l'esperienza di insegnamento degli insegnanti che lavorano al di fuori dell'università, come insegnanti di scuola superiore o insegnanti a contratto in altre istituzioni.

La University of Wisconsin-Madison ha un programma chiamato "Faculty Career Development Program" che offre supporto e formazione per gli insegnanti che cercano di convalidare la loro esperienza di insegnamento.

La University of Maryland University College (UMUC) ha un programma chiamato "Faculty Evaluation Program" che valuta l'esperienza di insegnamento degli insegnanti che cercano di ottenere una posizione come insegnanti a contratto presso l'università

In Europa ci sono anche programmi di riconoscimento dell'esperienza nell'insegnamento, ma variano a seconda dei paesi e delle università. Ad esempio, in alcuni paesi, come il Regno Unito e la Francia, esistono programmi di formazione iniziale per gli insegnanti, che possono includere esperienze di insegnamento sul campo, e che possono essere riconosciuti come parte dell'esperienza di insegnamento dell'insegnante. In altri paesi, come l'Italia, non esiste un programma di riconoscimento formale dell'esperienza di insegnamento, ma le università possono considerare l'esperienza di insegnamento come un fattore nella valutazione delle candidature per le posizioni

accademiche. In generale, il riconoscimento dell'esperienza di insegnamento in Europa dipende dalle politiche e dalle pratiche delle università e dei paesi specifici.

In Europa non c'è una prassi uniforme per la convalida dell'esperienza nell'insegnamento, quindi dipende dalle politiche e dalle procedure di ciascuna università. Tuttavia, in alcune università europee, come ad esempio in Gran Bretagna, è possibile ottenere il riconoscimento dell'esperienza nell'insegnamento attraverso l'accreditamento professionale. Ciò richiede di dimostrare di avere raggiunto determinati standard di insegnamento, in genere tramite una combinazione di formazione, esperienza e valutazione da parte di un organismo accreditato.

In ogni caso, la conversione di anni di esperienza nell'insegnamento in un equivalente accademico non è così semplice come una semplice proporzione di 3 anni di esperienza per un anno accademico. Dipende dalla politica specifica dell'università e dalla natura dell'esperienza stessa.

 

Negli Stati Uniti, le regole e le politiche sulla convalida dell'esperienza di insegnamento variano a seconda dell'università e del dipartimento accademico. Ad esempio, molte università richiedono ai candidati all'insegnamento di avere almeno un dottorato, ma valutano anche la loro esperienza di insegnamento, che può essere considerata come uno dei fattori nella decisione di assumere o promuovere un professore. In alcuni casi, le università possono anche consentire ai docenti di contare l'esperienza di insegnamento passata come credito verso il loro avanzamento accademico o per la loro posizione permanente nella facoltà. Tuttavia, come ho detto in precedenza, queste regole e politiche variano da università a università, quindi è sempre meglio controllare con il dipartimento accademico specifico per maggiori informazioni.

ليست هناك تعليقات: