بحث هذه المدونة الإلكترونية

05‏/04‏/2010

دورة أوتوكاد ثنائي الأبعاد

دورة أوتوكاد ثنائي الأبعاد


التصميم الهندسي الرقمي

باستخدام أوتوكاد 2009

تقديم: الإصدار الجديد 2009 من أوتوكاد ،أوتوديسك قررت أخيراَ تغيير الشكل العام لأوتوكاد ليصبح شبيهاَ ببرنامج مايكروسوفت أوفيس 2007، فقد تم استبدال شرائط الأيقونات بشريط واحد عريض "ريبون" يحوي كافة الأيقونات والأدوات اللازمة لعمليات الرسم والتحرير وغيرها في أوتوكاد، يمكن التحكم بإظهار أو إخفاء شريط الملف المفتوح مع أيقونات التحكم بالملف المفتوح من خلال متغير النظام الجديد Menu Bar ووضعه على قيمة 0 أو 1، في حال فتح أكثر من ملف يمكن التقليب بينها بشكل سريع من خلال نافذة الإظهار السريع Quick View كما هو الحال في ويندوز فيستا ،- يبدو بأنه سيكون هناك قسم من الريبون يحوي بعض الخصائص السريعة للعناصر Quick Properties والتي يمكن تعديلها دون الاضطرار لفتح لوحة الخصائص Properties. ، وقد قررت أوتوديسك أخيراً الرأفة بغير المبرمجين فقامت بإضافة ميزة رائعة هي تسجيل العمليات Record Action وهي ميزة موجودة في برنامج Photoshop ويستفاد منها في تسجيل العمليات التي يحتاج المستخدم إلى تكرارها بشكل كبير وتكون عبارة عن سلسلة متتابعة من نفس العمليات دائماً فيضغط المستخدم زر التسجيل ويقوم بتنفيذ سلسلة العمليات بشكلها الصحيح ثم يوقف التسجيل ويعطيه اسماً واختصاراَ ما مثل Ctrl+Shift+2 مثلاً لتشكل ما يدعى برمجياَ بالماكرو.

الخطوات التنفيذية للرسم بالحاسوب:

المرحلة الأولى "مرحلة التحليل والفهم" : إعدادات الملف الجديد.

1. التعرف على و قراءة المخطط لمعرفة إستخدامه (مباني، مياه، طرق، حدائق،..)، وأبعادة الخارجية، والكتل الرئيسية به، والحركة الموجودة بالمخطط، مخطط إراضي ، تنظمي، تسجيل.

2. حفظ الملف على الحاسوب ويفضل أي مكان ماعدا C:\ وذلك بضغط (Ctrl+S)، فيظهر مربع حواري ثم يطلب تحديد مكان التخزين save in، واسم الملف والإصدار المراد"نوع التخزين".

3. ضبط وحدات القياس المستخدمة في الرسم لقياس الطول والزوايا والإحداثيات يمكن تنشيط الأمر بكتابة un في سطر الأوامر Units فيظهر مربع حوار بعنوان Drawing units فنحدد استخدام الوحدات المناسبة لعملنا فمن تحت العنوان Length نختار القياسات العشرية Decimal ومن قائمة الإسقاط Precision تختار مدى التقريب إلى رقم عشري (0.00)، ومن الجزء الخاص بقياس الزوايا angle نختار قياس الزوايا Decimal Degrees ، ونختر “0” من القائمة المسقطة(الدقة) Precision ثم نضغط على المفتاح Direction بأسفل مربع الحوار لتحديد القياس الموجب للزوايا والوضع الأفتراضي له الموجب عكس عقارب الساعة ثم نضغط موافق ثم موافق للخروج من مربع الحوار.

4. تفعيل نقاط الدقة " Osnap"F3"، هي تحديد نقاط قفز مغناطيسية تستخدم للدقة المتناهية في العمل حيث لا نعتمد على النظر في الرسومات الهندسية بالنسبة للأشكال مثل نقطة منتصف كائن أو نهاية أو تقاطع كائنين او مركز دائرة وهذا الأمر من الأوامر الشفافة ، ومن مربع الحوار يمكن تفعيل بعض الخيارات التي تستخدم بكثرة حتى لا نحتاج لتفعيلها كل مرة تفعيلاً مؤقتاً باستخدام (shift+r.clik) للماوس، وأهم النقاط التي نفعلها، إمساك نقطة النهاية Endpoint، إمساك نقطة الوسط Midpoint، إمساك نقطة التقاطع Intersection

5. تفعيل واستخدام نمط التعامد الأمر: Ortho (F8) يقوم هذا الأمر برسم خطوط أفقية وخطوط رأسية فقط باتجاهات تبعاً لتوجه الفارة ويمكن تبديل حالة الرسم من متعامد إلى غير من خلال مفتاح F8 فهو يعمل على جعل الأمر في حالة تشغيل أو إيقاف أو من خلال سطر الأوامر نكتب أمر: Ortho + إدخال فتظهر رسالة عن الحالة التي نريد العمل بها (On/Off) فنختار الحالة التي نريد.

6. يتم إنشاء مجموعة من الطبقات الأولية ، الطبقات Layers وهي تقسيم العمل إلى أجزاء كل جزء على صفحة منفصلة كطبقة ويستخدم ذلك للتلوين كجمالية والفرز والدقة في العمل وسماكة خطوط حيث يتم وضع الكائنات المتشابه مثل الأبواب أو النوافذ مثلاً على طبقة خاصه بهم ولها لون مميز وسماكة خط ما وذلك للتحكم بالرسم، كما يمكن تحديد مواصفات خاصة بكل طبقة مثلا كالطباعة أو عدم التعديل على هذه الطبقة لسبب ما، ويتم وذلك بكتابة La من لوحة المفاتيح ، ثم مسطرة، ... وجعل طبقة الـ Ex-Wall هي الطبقة الحالية.

No.

Name

Color

LineWeight

Linetype

REM

1

EX-WALL

41

0.5

continuous

Current

2

IN-WALL

141

0.30

continuous

3

DOOR

10

0.10

continuous

4

WINDOWS

2

0.20

continuous

5

TEXT

4

0.25

continuous

5

STAIRS

2

0.25

continuous

7

DIM-in

1

0.10

continuous

8

HATCH

8

0.05

continuous

7. ضبط خصائص القياسات Dimension لتتناسب مع المخطط الحالي كمثال من تحت العنوان Lines: Extend beyond dim Lines : 0.10 Offset from orign:0.10 ومن العنوان Symbols and Arrows نحدد شكل القوس بالنوع Oblique وحجم السهم Arrow size:0.15 ومن العنوان Text: (text height:0.20) ونفعل الخيار محاذاة Vertical: Centered والخيار مكان النص Text alignment: Aligned with dimension line ومن العنوان Primary Units: Precision:0.00

وتوجد ثلاث طرق لإدخال الأوامر في أوتوكاد: (كتابة الأمر بسطر الأوامر باستخدام لوحة المفاتيح، انتقاء الأمر من القائمة العلوية، انتقاء الأمر من شريط الأدوات) ونحن سنستخدم الإختصارات، وبالنسبة لترتيب الرسم لإي مشروع (الجدران الخارجية، الجدران الداخلية، النص، القياسات الإساسية طول وعرض، النوافذ، الأبواب، التظليل، الفرش، الواجهات، المقاطع، تفاصيل،.....).

المرحلة الثانية:مرحلة الإنطلاق والإبداع

· رسم الموقع العام Site وحدود المبنى "والارتداد" ومن ثم الجدران الخارجية، وعمل سماكة الجدران الخارجية للداخل وذلك باستخدام الأمر L"" ثم الأمر "Bo" ثم إستخدام الأمر "O" ويمكن عمل حدود التهشير للجدار الخارجي إيضاً (5،13،2،10) ثم الأمر "X".

· رسم التقطيعات الداخلية للمخطط باستخدام الأومر (O,MA,TR, F, EX.

· كتابة إستخدامات العناصر "النص" باستخدام الأمر T، واستخدام الأمر M.

· وضع القياسات الرئيسية "الأبعاد طولياً وعرضياً" وذلك باستخدام الأمر Dimali.

· رسم الأبواب والنوافذ وذلك باستخدام الأمر L, C, A

· عمل التظليل باستخدام الأمر "H" والفرش باستخدام الأمر Ctrl+C و الأمر Ctrl+v والأمر ADC وعمل الكتل باستخدام الأمر B والأمر "i"

· الواجهات المعمارية Elevations باستخدام الأمر Ar ، والـ Bo و الأمر Rec والمقاطع Sections.

· التفاصيل المعمارية Details ، المراجع الخارجية Xref.

· نموذج الطباعة Layout، والطباعة Printing

تفاصيل عن الجدران والأبواب والشبابيك.

· الجدران (ويتم توضيح تفصيلة الجدار الخارجي من خلال إنشاء طبقة التظليل أو التهشير وعمل الرموز الدالة على كل مادة من الجدار ووضعها على طبقة Hatch) الخارجي 30سم (5سم حجر، 13سم باطون، 2سم عازل، 10سم طوب)، سماكة الجدار الداخلي 10سم طوب، سماكة جدران بيت الدرج أو المصعد 20سم باطون، سماكة سور البلكون أو التيراس أو درابزين 20سم

· الأبواب ، 1.4سم فتحة الباب الخارجي وأرتفاعه 2.25م، 1م لأبواب الغرف، 80سم لباب المطبخ و الحمام، أنواع الأبواب (والباب يمثل بخط يساوي فتحة الباب في الجدار وقوس يمثل إتجاه فتح الباب) ، (باب ذو درفة واحدة، باب ذو درفتين متساويتين، باب ذو درفتين واحدة كبيرة "رئيسية" وأخري صغيره في العادة تكون مغلفة، باب Sliding زجاجي، باب اكورديون).

· النوافذ ، 2م فتحة الباب النافذة وأرتفاعه 1.25م، وأنواع النافذة بالعادة Sliding زجاجي، ويرسم خط بمنتصف الجدار وينسخ باتجاه 5 سم للجهتين ثم تنصف النافذة في حالة الدرفتين، ..


شرح لبعض التفاصيل:

النافذة الافتتاحية للبرنامج

بيئة برنامج الأوتوكاد AutoCAD Screen Parts

سنتعرف في هذا الجزء على بيئة برنامج الأوتوكاد في حالة كوننا أول مرة نتعامل مع هذا البرنامج، ونجد المكونات الأساسية لنافذة الأوتوكاد التي تمكننا من التعامل مع البرنامج، وتتكون النافذة الأفتتاحية من قوائم علوية منسدلة وأشرطة أدوات ومنطقة الرسم وخط الأوامر وشريط الحالة..

لفتح وحفظ ملف جديد:

أ. فتح ملف جديد file, new فيظهر مربع حوار بعنوان select templet فنختار أسم نموذج لملف وليكن acad ثم نضغط open.

ب. فتح ملف موجود file, open فيظهر مربع حوار بعنوان select file فنحدد مكان المجلد الذي به الملف من الخانة look in ثم نحدد اسم الملف في الخانة file name ثم نضغط open.

ج. حفظ ملف file, save وهو لحفظ التغيرات على الملف الحالي بنفس الأسم وبنفس المكان.

د. حفظ باسم file, save as وهو عمل نسخة من الملف الحالي في مكان جديد أو باسم جديد.

هـ. تصدير الملف file export وهذا الأمر يقوم بحفظ نسخة من الملف بأمتداد مختلف ممكن أن يكون صورة Bitmap (*.bmp) أو ممكن أن يكون لبرنامج ماكس 3d Studio(*.3ds) أو أمتداد أخر...

و. الملفات التالفة File,drawing utilities,(audit,recover) ويقوم هذان الأمران بمعالجة التلف في الملفات.

الإنشاءات الهندسية

1. استخدام نقاط القفز للأشكال Osnap (Tools -- Drafting Settings…..)

يسمح بتنشيط عدة أنماط لوثب الكائنات أثناء انتقاء نقاط هندسية محددة على كائن، وبتعيين حجم المربع الهدف للتقاطعات المتصالبة لمؤشر رسمك. لتجاوز وثب كائنات مؤهل، أدخل وثب الكائنات المحددة على سطر الأمر.

الخيارات المتاحة:

ü Object Snap On (F3) هذا الخيار لتشغيل وثب الكائنات الفعال.

ü Object Snap Tracking On (F11) لتأهيل تعقب وثب الكائنات، إن التعقب يسمح لك بتحديد نقاط متعامدة بالنسبة لنقطة أخري في رسمك.

ü Object Snap Modes إن تنشيط مربع انتقاء أو أكثر لموقع الانتقاء بأن يحدد أنماط وثب الكائنات التي تم تطبيقها كمثال في حالة تنشيط مربع Intersection فأن أتوكاد يحدد النمط تلقائياً بالاعتماد على معرفة النقطة الأقرب من مربع الهدف. ضع مؤشرك فوق الكائن فتظهر علامة القفز والتسمية فنضغط بالفاره.

1. Endpoint وهذا الخيار ينشط القفز إلى نقطة نهاية الكائنات.

2. Midpoint هذا الخيار ينشط القفز إلى نقطة الوسط للخطوط والأقواس.

3. Center هذا الخيار ينشط القفز إلى مركز الدوائر والأقواس.

4. Node ينشط هذا الخيار القفز إلى كائن نقطة.

5. Quadrant ينتقي نقطة رئيسية على قوس أو دائرة.

6. Intersection ينتقي نقطة تقاطع الكائنات.

7. Extension ينتقي نقطة ممتدة من خطوط مرجعية مؤقتة.

8. Insertion ينتقي نقطة إدراج الكتل والنص.

9. Perpendicular ينتقي نقطة على كائن عمودي على النقطة الأخيرة.

10. Tangent ينتقي نقطة مماس على دائرة أو قوس.

11. Nearest ينتقي النقطة على الكائن الأقرب إلى المؤشر.

12. Apparent Intersection ينتقي نقطة تقاطع الكائنات.

13. Parallel يرسم متجه مواز لكائن آخر.

أدوات الرسم الرئيسية Draw Tools

مقدمة

ستتعلم في هذا الفصل إنشاء بعض الكائنات الأساسية في أوتوكاد، وهي النقطة (point) والخط (line) و القوس (arc) والدائرة (circle) أما بقية الكائنات وهي كائنات يمكن وصفها بأن كائنات غير أساسية فهي إما أن تكون مركبة من الكائنات الأساسية مثل متعدد الخطوط (polyline) والكتلة (block) والتظليل (hatch) ويؤدي تفجيرها (أي تفكيكها إلى ع0ناصرها الأولية) إلى الحصول على عدد كبير من النقاط والخطوط والأقواس والدوائر، وإما أن تكون كائنات يمكن تأجيل دراستها إلى الدروس القادمة كونها تأتي في الدرحة الثانية من حيث الأهمية، وهي في معظمها مركبة من الكائنات الأساسية كذلك، تحتاح إذاً إلى فهم الكائنات الأساسية جيداً، لأنها العمود الفقري للبرنامج.

يمكن الوصول إلى أوامر أوتوكاد عبر طرق عديدة، مباشرة وغير مباشرة. أما الطرق المباشرة فهي إدخال الأوامر في نافذة أوتوكاد باستخدام لوحة المفاتيح (أو إدخال الاسم المختصر لها طبعاً)، أو انتقاء الأمر من قائمة أوتوكاد، وهاتان الطريقتان معروفتان في أوتوكاد من زمن بعيد، وإن كان البعض يفضل كتابة الأمر بيده أكثر من انتقائه من القائمة، نظراً لما تمنحه هذه الطريقة من سرعة عالية. أما الطريقة الثالثة فهي انتقاء الزر الذي يمثل ذلك الأمر من شريط الأدوات وهي طريقة بدأت فعلياً مع الإصدارة 13 من أوتوكاد، ولا زالت معظم الأيقونات (الرسوم على الأزرار) تحمل نفس الصور السابقة منذ تلك الإصدارة. وتعبر هذه الطريقة عن روح نظام التشغيل ويندوز، بينما تعبر نافذة الأوامر عن روح نظام التشغيل دوس ولذلك يمكن أن تختفي نافذة الأوامر في الإصدارات القادمة من أوتوكاد، ولكن ليس قريباً.

أما الطرق غير المباشرة فهي الإيعاز إلى أوتوكاد بتنفيذ الأوامر من النصوص البرمجية (scripts) أو البرامج المصممة لتعمل مع أوتوكاد والتي تقوم بمخاطبة أوتوكاد دون أن تشعر بذلك، وبالطبع تستطيع النصوص البرمجية والبرامج مخاطبة أوتوكاد أسرع منك ربما بمئات المرات مهما بلغت مهارتك وسرعتك من شأن، ولعل في ذلك دعوة لك للتفكير جدياً في تعلم إحدى لغات البرمجة.

(1) رسم الخط العادي

1. خط LINE (L) Draw -- Line

رسم خط منفرد أو سلسلة قطع مستقيمة، لرسم خط منفرد أو سلسلة من القطع المستقيمة إلى صفحة الرسم من خلال الفارهPICK أو من خلال الإحداثيات @10,15

لإدخال نقطة بداية الخط من الفاره أو من الإحداثيات Specify first point:

Specify next point or (undo): لإدخال النقطة الثانية من الفاره أو بالاتجاه والقيمة أو إلغاء الخطوة الأخيرة.

الخيارات الممكنة:

c: يغلق سلسلة من الخطوط ، التي تصل النقطة الأخيرة مع نقطة البداية. ، Undo: يحذف القطعة المستقيمة الأخيرة "إلغاء آخر خطوة".

Command: l LINE Specify first point:

Specify next point or [Undo]:

Specify next point or [Undo]:

كما يمكن رسم الخط من خلال ما يعرف باسم Direct distance ويستخدم في حالة الخطوط الأفقية والرأسية أي عند تفعيل الخيار ortho on ويتم ذلك بتفعيل الأمر line ثم تحديد النقطة الأولي لبداية الخط ثم تحريك الفارة في أتجاه ما نريده ثم كتابة قيمة الخط من لوحة المفاتيح ثم إدخال.

لرسم خط بزاوية ميل: نحدد النقطة الولى بالفارة ثم لتحديد النقطة الثانية نكتب المعادلة التالية @line value كمثال طول خط 200 بزاوية ميل 45 نكتب المعادلة التالية @200<45.

(2) رسم المضلع المنتظم

4. رسم شكل متعدد الأضلاع المنتظم "المضلع" POLYGON (POL)

Draw Polygon

يسمح لك برسم مضلع منتظم "متساوي الأضلاع" يمتلك من 3 أضلاع "مثلث" حتى 1024 ضلع "شكل دائرة" جانب من خلال رمز الأمر من شريط أدوات الرسم أو من سطر الأوامر Command: Pol أو من خلال القائمة Draw Polygon و لكي تعرف المضلع ، يمكنك أن تحدد نصف القطر الداخلي أو الخارجي أو طول جانب من جوانب المضلع. ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Command: pol

POLYGON Enter number of sides <4>:

نحدد عدد الأضلاع المرغوبة

Specify center of polygon or [Edge]:

تحدد نقطة مركز المضلع أو E لتحديد احد حدود المضلع بدلاً من المركز.

Enter an option [Inscribed in circle/Circumscribed about circle] :

نحدد خيار من (I يصبح الشكل المضلع داخل الدائرة الأفتراضية، C الدائرة داخل الشكل)

Specify radius of circle:

نحدد نصف القطر للدائرة الأفتراضية لتعيين المضلع .

أهم الخيارات الممكنة:

Edge : لتحديد طول أحد أضلاع الشكل.

Inscribed: يجبر المضلع لكي يتلاءم ضمن دائرة بنصف القطر المحدد. نقاط نهاية كل خط تربط المماس إلى المحيط "المضلع داخل الدائرة"

Circumscibed : يجبر المضلع لكي يتلاءم خارج خارج دائرة بنصف القطر المحدد. بحيث يكون نقطة الوسط في موقع المماس من المحيط. "الدائرة داخل المضلع"

Radius of Circle: يعين طول نصف قطر التعريف للمضلع ويكون نصف القطر هو المسافة من المركز إلى أي من نقطة النهاية أو نقطة الوسط.

(3) رسم الأشكال الرباعية

5. رسم المستطيلات، الأشكال الرباعية RECTANGLE (REC)

Draw – Rectangle

رسم شكل رباعي الأضلاع أو مستطيل أو مربع مع زوايا مشطوفة أو لا وبارتفاع أو عرض ما وذلك من خلال شريط أدوات الرسم أو من القائمة Draw , Rectangle أو من سطر الأوامر Commnad : Rec ويرسم الشكل من خلال زاويتين(ركن) نحددهم بالفاره أو بالإحداثيات، ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Command: rec RECTANG

نحدد نقطة بداية (ركن) أو نحدد خيار.

Specify first corner point or [Chamfer/Elevation/Fillet/Thickness/Width]:

نحدد الزاوية (ركن) المقابلة.

Specify other corner point or [Dimensions]:

الخيارات الممكنة:

C: تحديد مسافة الشطف في كل ضلعين متجاورين في المستطيل chamfer

E: elevation مستوي قاع أي مستوى اسفل المستطيل

F: fillet جعل زوايا الشكل دائرية ويسأل البرنامج عن نصف القطر المطلوب للاستدارة لجوانب المستطيل.

T: thichness عمل ارتفاع للشكل للمحور z

W: width لتحديد عرض خط الشكل سمك الأضلاع للمستطيل

(4) الأقــــواس

رسم الأقواسArcs (A)

Draw -- Arc

القوس كائن هندسي يمتلك العديد من المعلومات، ويمكن رسمه بالاعتماد على بعض هذه المعلومات كل مرة، وهذا ما يفسر وجود عدة طرق لرسم القوس. وتعتبر هذه الطرق مفيدة جداً لأن المعلومات المتوفرة للمستخدم تختلف طبيعتها حسب الرسم وتشمل هذه الطرق رسم القوس بالاعتماد على تحديد:

· ثلاث نقاط هي نقطة البداية فنقطة على القوس فنقطة النهاية.

· نقطة البداية فمركز القوس فنقطة النهاية.

· نقطة البداية فمركز القوس فالزاوية (زاوية قطاع القوس).

· نقطة البداية فمركز القوس فطول وتر القوس.

· نقطة البداية فنقطة النهاية فالزاوية (زاوية قطاع القوس).

· نقطة البداية فنقطة النهاية فالاتجاه (اتجاه مماس القوس في نقطة البداية).

· نقطة البداية فنقطة النهاية فنصف قطر القوس.

· مركز القوس فنقطة البداية فنقطة النهاية.

· مركز القوس فنقطة البداية فالزاوية (زاوية قطاع القوس).

· مركز القوس فنقطة البداية فطول وتر القوس.

· متابعة رسم القوس من القوس (أو الخط) السابق.

(5) رسم الدوائر

رسم الدوائر CIRCLES (C)

Draw – Circle

الدائرة كائن هندسي تبعد نقاطه بعداً ثابتاً عن نقطة يقال لها المركز، ويسمى ذلك البعد بنصف القطر أو الشعاع (radius). ويوفر أوتوكاد عدة طرق لرسم الدائرة، يمكن استخدامها حسب المعلومات المتوفرة في الرسم.

وتشمل طرق رسم الدائرة:

· تحديد مركز الدائرة (center) فنصف قطرها (radius).

· تحديد مركز الدائرة فقطرها (diameter).

· تحديد نقطتين على محيط الدائرة، متقابلتين قطرياً.

· تحديد ثلاث نقاط على محيط الدائرة.

· انتقاء مماسين للدائرة، وتحديد نصف قطرها.

· انتقاء ثلاثة مماسات للدائرة.

(6) النص المفرد والنص المتعدد ، النصوص Multiline text& Text

يتم إضافة النص للمخططات لبيان بعض التفاصيل الضرورية والتي لابد من تعريفها في المخططات أو تسمية المخططات، ويوجد بالبرنامج عدة طرق لكتابة النص سواء كان النص المفرد أو النص المتعدد الأسطر والنصوص يمكن التعديل عليها مثل النسخ والدوران والحركة والحذف مثلها مثل عناصر الملف الأخرى ونلاحظ أن أمر عمل إنعكاس للعنصر لا يعمل بشكل طبيعى مع النصوص إلا بعد عمل قيمة الأمر mirrtext:0 متغير النظام وللتعديل على النص نكتب الأمر ed من لوحة المفاتيح أو الأمر ddedit ثم ننقر على النص ونقوم بالتعديل كما يمكننا تعديل النص باختياره بالفارهوالضغط على أيقونة الخصائص properties من شريط الأدوات الرئيسي ونقوم بتعديل خصائصه أو باختيار النص ثم من قائمة التعديل modify نختار خصائص properties ونقوم بتغيير الخصائص التي نريد سواء كانت اللون أو الطبقة أو سماكة الخط....

Draw – Text- Singleline text…

كتابة نص ذو سطر وذلك بتحديد مكانه وارتفاعه وزاوية ميله وخصائصه وذلك بكتابة الأمر من سطر الأوامر:

Command: Text / dt

أو من القائمة

Draw , text, singleline text…

Current text style:”standerd” text” height:2.500

يطلب منا اعتماد ارتفاع للنص وهو 2.5 أو تغييره إلى (15) أو بما يتناسب مع الرسم وذلك من لوحة المفاتيح ثم نضغط إدخال.

Specify start point of text or (justify/style):

يطلب نقطة بداية للكتابة أو تحديد نمط للموازاة ونقوم بتحديد هذه النقطة بالفارة، والخيار Justify يمكننا من التحكم في محاذاة النص بالنسبة للنقطة التي بدأنا منها الكتابة.

[Align,Fit,Center,Middle,Rigth,TL,TC,TR,ML,MC,MR,BL,BC,BR]

والخيار Style يعطينا القدرة على تغيير نمط الخط المستخدم إلى نوع أخر.

Specify height <2.500>:

Specify Rotation of text <0.0>:

يطلب منا زاوية ميل "دوران" الكتابة والوضع المبدئي صفر وأذ رغبا بتغير الزاوية ندخلها من لوحة المفاتيح ثم نضغط إدخال.

Enter text:

يطلب إدخال النص المراد كتابته ونلاحظ ظهور الحروف مباشرتاً أثناء الكتابة على اللوحة، وعند ضغط مفتاح الإدخال ينتقل المؤشر إلى سطر جديد ونلاحظ أن كل سطر يكون عنصر منفصلاً عن الآخر كما يمكن الضغط بالفارهفي اي مكان جديد لينتقل مكان الكتابة إلى محل جديد وعند الانتهاء من الكتابة نضغظ إدخال مرتين.


أدوات التعديل الرئيسية

(1) حذف الكائن ، أمر محو أو حذف الكائن أو الكائنات ERASE (E) ، Modify – Erase

عندما ترغب في التخلص من كائن رسومي، يمكنك استخدام أمر "حذف" (Erase) لهذا الغرض. للقيام بذلك انتق زر "حذف من شريط أدوات التعديل، وعند ظهور موجه "انتق كائناً" (Select object) في نافذة أوامر أوامر، انقر بزر الفأرة الأيسر على ذلك الكائن (تسمى هذه الطريقة بالانتقاء المفرد)، يقوم أوتوكاد بتمييز الكائن بحيث يصبح متقطعاً، اضغط بعدها زر الفأرة الأيمن أو اضغط مفتاح space bar.

تصبح طريقة انتقاء الكائن هذه غير عملية عندما ترغب بحذف كمية كبيرة من الكائنات، ولذلك يوفر أوتوكاد طرقاً أخرى لانتقاء الكائنات، كما يلي:

عند ظهور الموجه "انتق كائناً"، اكتب All ثم space ثم space، يقوم أوتوكاد بحذف كل الرسم، عند ظهور الموجه "انتق كائناً"، انقر بزر الفأرة الأيسر مرة واحدة في مكان فارغ، ثم حرك المؤشر من اليمين إلى اليسار، يظهر إطار متقطع (crossing)، اجعل الكائنات التي ترغب بحذفها بحيث يكون الكائن موجوداً كله أو بعضه داخل الإطار(لن يحذف أوتوكاد الكائنات المشار إليها باللون الأحمر).

عند ظهور الموجه "انتق كائناً"، انقر بزر الفأرة الأيسر مرة واحدة في مكان فارغ، ثم حرك المؤشر من اليسار إلى اليمين ، يظهر إطار عادي (window)، اجعل الكائنات التي ترغب بحذفها بحيث يكون الكائن موجوداً كله داخل الإطار (لن يحذف أوتوكاد الكائنات المشار إليها باللون الأحمر).

يستخدم كممحاة لإزالة الكائن أو الكائنات غير مرغوبة بالرسم ويمكن تنفيذ الأمر من سطر الأوامر Command: E أو من أيقونة الأمر من شريط أدوات الرسم أو من القائمة Modify – Erase ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Command: e ERASE

Select objects: Specify opposite corner: 1 found

Select objects: Specify opposite corner: 3 found, 4 total

Select objects:

Select objects:

يطلب منا تحديد الكائن أو الكائنات المراد حذفها، يمكن اختيار الكائنات بالفارة أو عمل مربع اختيار حول الكائن المراد حذفه. أو اختيار أحد الاختصارات التالية:

M : إنجاز كل الاختيارات للإزالة بخطوة واحدة.

L : إزالة آخر كائن تم رسمه.

W : حذف مربع نافذة حول الشكل.

C : يحذف كل ما يمر خلال شكل نحدده.

WP : يحذف كل ما يمر خلال متعدد الأضلاع.

Box : يحذف كل ما يمر خلال مربع نحدده.

ولاستعادتة ما تم حذفة نكتب الأمر oops

(2) نسخ الكائن "الكائنات"، أمر نسخ كائن أو كائنات COPY (CO)، Modify – Copy

ينسخ كائن مفرد أو مجموعة كائنات وذلك بتحديد الكائنات المراد نسخها ثم اختيار نقطة الارتكاز ونختار مسافة النسخ والاتجاه بالنسبة لنقطة الأساس. وننفذ هذا الأمر باختياره من أيقونات شريط أدوات التعديل أو من سطر الأوامر Command :Co ويمكن اختيار الأمر من القائمة Modify-Copy.ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Command: co COPY

Select objects: 1 found

Select objects: 1 found, 2 total

Select objects: 1 found (1 duplicate), 2 total

Select objects: Specify opposite corner: 5 found (1 duplicate), 6 total

Select objects: Specify base point or displacement: Specify second point of

displacement or :

Specify second point of displacement:

1. حدد الكائنات المراد نسخها

2. حدد نقطة الأساس "الارتكاز –الأمساك" من أجل النسخ .

3. نحدد المسافة والاتجاه بالنسبة لنقطة الأساس "الارتكاز –الأمساك".

ويمكن استخدام الامر ctrl+c ثم استخدام الامر ctrl+v لعمل نسخ ولص سواء داخل الملف أو من ملف آخر أو حتى من برنامج غير الأوتوكاد مثل الوورد أو الفوتوشوب مثلاً.


(3) نسخة معكوسة "مرآة"، عمل انعكاس لكائن أو مجموعة MIRROR (MI) ،Modify - Mirror

يصنع نسخة مرآوية لكائن أو مجموعة من الكائنات وذلك باختيار الأمر من رمز الأيقونة من شريط أدوات التعديل أومن سطر الأوامر Command: Mi وكذلك يمكن اختيار الأمر من القائمة Modify – Mirror ويكون تسلسل الأمر كالتالي (انتق الكائن، انتق محور (خط)الانعكاس بدايته ونهايته ثم نختار Y لحذف الكائنات الأصلية)، ويكون تسلسل الأمر كما يلي:

Command: mi MIRROR

Select objects: 1 found

Select objects: Specify first point of mirror line: Specify second point of

mirror line:

Delete source objects? [Yes/No] :

1. نختار الكائنات المراد عمل نسخة معكوسة لها.

2. نختار بداية خط الانعكاس.

3. نختار النقطة الثانية من خط الانعكاس.

4. نختار y لحذف الكائن الأصل أو نختار N لبقاء الكائن الأصل كما هو.

(4) نسخ باتجاه، أمر نسخ مع اتجاه وبعد OFFSET (O) "موازي"، Modify-Offset

يقوم هذا الأمر بإزاحة كائناً منفرداً فقط على بعد نحدده واتجاه نختاره ويكون مواز للخط أو الكائن الأصلي،من خلال نقر الرمز الدال على الأمر من شريط أدوات التعديل أو من سطر الأوامر نكتب Command: oأو نختار من القائمة Modify-- Offset. إذا كان لديك خطوط أو أقواس متعددة متتالية تريد إزاحتها، استخدم الأمر Pedit لتربطها مع بعضها البعض ضمن كائن مجمع خطوط واحد قبل إجراء الإزاحة. ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Command: o OFFSET

Specify offset distance or [Through] : 30

Select object to offset or :

Specify point on side to offset:

Select object to offset or :

1. تحديد مسافة الإزاحة عن العنصر الأصلي ويمكن كتابتها او تحديدها بالماوس.

2. تحديد الكائن المراد عمل إزاحة منه.

3. تحديد الاتجاه للأزاحة.

(5) عمل مصفوفة، عمل مصفوفة ARRAY (AR) ، Modify-array

يصنع نسخ متعددة من كائن أو مجموعة من الكائنات في شكل مصفوفة وتكون المصفوقة على شكل أما صفوف وأعمدة Rectangular array (صف أو عمود مفرد (أوعلى شكل مصفوفة دائريةPolar array (لكي يشكل من هذه الكائنات أرقام على ساعة دائرية).

أ‌. مصفوفة ذات صفوف وأعمده rectangular array

ونختار هذا الأمر من رمز الأيقونة من شريط الأدوات أو من خلال سطر الأوامر Command: Ar أو من خلال القائمة Modify Array وتكون خطوات تنفيذ الأمر كالتالي:

اختيار شكل المصفوفة Rectangular : وهذا الخيار ينسخ الكائنات المحددة في مصفوفة من الصفوف والأعمدة، أما الخيار select object نختار الكائنات المراد عملها مصفوفة، أما الخانة Rows لإدخال عدد الصفوف ، والخانة columns لإدخال عدد الأعمدة، والخانة row offset ندخل بها قيمة المسافة بين الصفوف، والخانة columns offset ندخل بهاالمسافة بين الأعمدة.

ب‌. مصفوفة دائرية Polar array

حيث يتم عمل نسخ "تكرار" للكائن على شكل دائرى و يتم تحديد من نقطة مركز الدائرة التي سيدور حولها الكائن

والخيار center point نحدد منه مركز ادائرة، والخيار total number of items نحدد منه تكرار العنصر، والخيار angle to fill نحدد منه مقدار دوران العنصر.

(6) نقل الكائن، أمر نقل الكائن أو الكائناتMOVE (M) ، Modify – Move

لنقل (تحريك) كائن من موقعه إلى موقع آخر، استخدم الأمر "نقل" (Move) كما يلي:

1. اكتب move ثم space أو اختر الأداة من شريط أدوات التعديل.

2. عند ظهور الموجه "انتق كائناً" (Select Object) انقر بزر الفأرة الأيسر فوق الكائن، بحيث يتميز، ثم انقر بزر الفأرة الأيمن، أو اضغط .

3. عند ظهور موجّه "حدد نقطة الأساس:" (Specify base point)، أنقر بزر الفأرة الأيسر في المكان الذي ترغب بجعله نقطة أساس.

4. عند ظهور موجّه "حدد النقطة الثانية:" (Specify second point) أنقر بزر الفأرة الأيسر في مكان آخر. يقوم عندها أوتوكاد بإزاحة الكائن بمقدار الطول الحاصل بين نقطة الأساس والنقطة الثانية، وفي الاتجاه من نقطة الأساس إلى النقطة الثانية.

تلميح: عندما تحدد موقعاً (مثل نقطة الأساس) بالنقر بزر الفأرة الأيسر، وترغب في أن يكون هذا الموقع عند نهاية خط موجود في الرسم، يمكنك الاستفادة من نمط الوثب "نهاية" (endpoint) لإجبار أوتوكاد على التقاط نهاية الخط، وذلك بكتابة end في موجه "انتق نقطة الأساس:"، وتحريك المؤشر إلى أن يصبح قريباً من نهاية ذلك الخط، وتظهر كلمة endpoint باللون الأصفر، ثم نقر زر الفأرة الأيسر.

وأمر "نقل" Move يحرك كائن منفرد أو مجموعة من الكائنات إي يقوم بإزاحة عنصر من مكان إلى آخر في نافذة الرسم(حدد الكائنات، انتق نقطة الارتكاز"أمساك العنصر"، انتق المسافة والاتجاه) ونختار هذا الأمر من خلال رمز أيقونة الأمر من شريط أدوات التعديل أو من خلال سطر الأوامر Command: M أو من خلال اختيار الأمر من القائمة Modify – Move ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Command: m MOVE

Select objects: 1 found

Select objects: Specify base point or displacement: Specify second point of

displacement or :

1. حدد الكائنات المراد نقلها.

2. نقطة الارتكاز

3. ندخل المسافة والاتجاه بالنسبة لنقطة الأساس.

(7) دوران الكائن، تدوير الكائن أو الشكل ROTATE (RO) ، Modify – Rotate

يدور كائن أو مجموعة من الكائنات بزاوية محددة حول نقطة نحددها نحن.ونختار الأمر من خلال رمز أيقونة الأمر من شريط الأدوات أو من سطر الأمر Command: Ro أو من خلال القائمة Modify Rotate ، ولعمل الدوران نحدد العناصر ثم نقطة الدوران للشكل ثم زاوية الدوران، ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Select objects: 1 found

Select objects:

Specify base point:

Specify rotation angle or [Reference]: 90

1. نختار الكائن أو الشكل المراد تغيير زاوية ميله.

2. نختار النقطة التي سوف ندور (نلف) الكائن المختار حولها.

3. يحدد زاوية الدوران بالاستناد إلى الزاوية الحالية للكائن اما رقم من لوحة المفاتيح أو بالماوس والقيم الموجبة تقوم بعمل دوران عكس عقارب الساعة والعكس صحيح ، ولتغيير الوضع الافتراضي للدوران ، من قائمة format, unit نقوم بتفعيل الخيار clockwise فتكون القيم الموجبة مع عقارب الساعة.

(8) تحجيم الكائن، تغيير حجم الشكل SCALE (SC) ،Modify – Scale

وهو تغيير في مقياس العناصر سوار بالتكبير أو التصغير، أي يغير حجم الكائنات في الرسم سواء تكبيرها أو تصغيرها وذلك بتغيرها بالفارة تقديرياً بالنظر أو من معامل ثابت وهو نسبة إلى الشكل الأصل فإذا زادت المعامل عن واحد صحيح يقوم الأمر بالتكبير أما إذا أصبح المعامل أقل من واحد فيؤدي إلى تصغير الكائن. ونختار الأمر من رمز أيقونة من شريط أدوات التعديل أو من خلال سطر الأوامر Command: Sc أو من خلال القائمة Modify Scale. ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Command: SCALE

Select objects: Specify opposite corner: 1 found

Select objects:

Specify base point:

Specify scale factor or [Reference]: 2

1. اختيار الكائنات المراد تغيير حجمها.

2. تحديد نقطة أرتكاز.

3. تغيير حجمها بالفارة Reference تقديرياً أو من خلال معامل ثابت من لوحة المفاتيح.

(9) قص الزوائد، بتر، قص الزوائد، تشذيب كائن TRIM (TR) ، Modify – Trim

يقص كائن ليتناسب مع كائن أو كائنات أخري، يمكن تشذيب كائن أو أكثر إلى نقطة ضمنية أي إلى نقطة سوف تتقاطع الكائنات عندها مع حافة مقصوصة أو يمكن اعتبار كل الكائنات نقاط ضمنية بالنسبة لبعضها ويطبق هذا الأمر على الخطوط والأقواص والدوائر وفي الأصدار 2007 يطبق أيضاًعلى التهشير ونختار هذا الأمر من رمز الأيقونة من شريط أدوات التعديل أو من سكر الأوامر Command: Tr أو من القائمة Modify - Trim ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Command: tr TRIM

Current settings: Projection=UCS, Edge=None

Select cutting edges ...

Select objects: 1 found

Select objects: 1 found, 2 total

Select objects: Specify opposite corner: 9 found (2 duplicate), 9 total

Select objects:

Select object to trim or shift-select to extend or [Project/Edge/Undo]:

Select object to trim or shift-select to extend or [Project/Edge/Undo]: f

First fence point:

Specify endpoint of line or [Undo]:

Select object to trim or shift-select to extend or [Project/Edge/Undo]:

تحديد كائنات تكون حواف مقصوصة عندها

الخيارات المتاحة:

P : يحدد نمط الإسقاط الذي يستخدمه أوتوكاد لتشذيب الكائنات.

E: تمديد الحواف إلى النقطة التي تتقاطع مع خيار أي قص عنصر بدون تقاطعه مع حد قاطع ولكن يتقاطع مع أمتداده.

F: يمكننا البرنامج من قطع العديد من العناصر مرة واحده من خلال خط وهمي نرسمه.

1. ننشط الأمر .

2. نختار العناصر القاطعة "السكين".

3. نختار العناصر التي يراد قطعها.

ويمكن عمل قص لعنصر من خلال تقاطعه مع أمتداد عنصر آخر وذلك بكتابة الأمر كالتالي: tr ثم اختيار العنصر القاطع ثم نضغط إدخال ثم نكتب Edge ثم نقص العنصر المراد.

(10) مد الكائنات، تمديد الخطوط والدوائر EXTEND (EX) ، Modify – Extend

يطوّل كائن لكي يلاقي كائن آخر أي عمل أمتداد لعنصر معين ينتهي هذا الأمتداد عند الوصول إلى عنصر آخر، إن الكائنات التي يمكن أن يتم تمديدها تشمل الأقواس،الشكل البيضاوي، الخطوط، الخطوط المفتوحة، والأشعة، تستطيع أن تمدد الكائنات إلى حد ضمني بالإضافة إلى حد فعلي ونختار هذا الأمر من رمز الأيقونة من شريط الأدوات أو من خلا سطر الأوامر Command: Ex أو من خلال القائمة Modify Extend. ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Command: ex EXTEND

Current settings: Projection=UCS, Edge=None

Select boundary edges ...

Select objects: 1 found

Select objects:

Select object to extend or shift-select to trim or [Project/Edge/Undo]:

Select object to extend or shift-select to trim or [Project/Edge/Undo]:

1. تحديد الكائنات الحدودية أي التي سيصل عندها الكائن.

2. تحديد الكائنات المراد تمديدها.

(11) رسم الزوايا الدائرية، رسم الزوايا الدائرية FILLET (F) ، Modify – Fillet

ينشئ الزوايا الدائرية بين الخطوط التي تتقاطع أو الخطوط التي لا تتقاطع أي يستخدم قوس وسيط لوصل خطين متوازيين، خط، وقوس أو قطع من مجمع خطوط متعدد وفي حالة جعل نصف قطر صفر تكون الزاوية قائمة، أي يقوم بوصل نهايات العناصر من خلال قوس ما نصف قطره نحدده نحن وكما يمكن جعل نصف القطر صفر فيتم وصل العناصر بخطوط مستقيمة ولا يرسم أقواس وننفذ الأمر من خلال القائمة Modify - Fillet. أو من خلال نقر رمز أيقونة الأمر من شريط أدوات التعديل، ويكون تسلسل الأمر كالتالي:

Command: f FILLET

Current settings: Mode = TRIM, Radius = 0.0000

Select first object or [Polyline/Radius/Trim/mUltiple]: r Specify fillet radius

<0.0000>: 10

Select first object or [Polyline/Radius/Trim/mUltiple]:

Select second object:

1. تفعيل الأمر.

2. تحديد مقدار نصف القطر.

3. اختيار الكائن الأول أو (خط متعدد/تغيير نصف القطر/التحويل إلى أمرTrim)

4. اختيار الكائن الثاني

الخيارات المتاحة:

Polyline : ينفذ الأمر على الشكل Polyline

Radius :لتحديد نصف قطر زوايا التسكير.

Trim : يشغل أو يلغي تشغيل هذا الخيار.

mUltiple: يقوم بعمل تسكير زوايا ودمج لاشكلين معاً حتى لو كان أحد الشكلين pl.

(12) تفجير كائنات، تفجير خط متعدد أو بلوكEXPLODE (X) ،Modify – Explode

يعيد كتلة، مجمع خطوط،جسم، سطور متعددة، متعدد وجوه،التهشير، القياسات إلى مكوناته الأصلية، أي يقوم بفصل العناصر المركبة إلى مكوناتها الأصلية ويمكن تنفيذ هذا الأمر من خلال أيقونة الأمر من شريط أدوات التعديل أو من خلال سطر الأمر Command: x أو من خلال القائمة العلوية Modify – Explode. وحسب تفكك الكائن فأن النتائج تكون مختلفة فقد تتحول السطوح إلى أماكن، أو تتفكك الكتلة الخارجية فقط، أو يتحول الكائن إلى جسم سطحي، ويكون تسلسل الأمر كالتالي: تفعيل الأمر ، ثم تحديد الكائن.

Command: x EXPLODE

Select objects: 1 found

Select objects:


إنشاء وحفظ و استدعاء البلوكات

تكوين عناصر البلوكات

البلوك وهو عبارة عن مجموعة من العناصر التي يتم تجميعها معاً في عنصر واحد لكي تتصرف ككائن مفرد، ويتم حفظها في ملف العمل كنماذج رسم لإستخدامها فيما بعد عند الحاجة سواء في الملف الحالي أو ملف عمل آخر، ويمكن إدراج عنصر البلوك إلى ملف العمل "المخطط" أكثر من مره كما يمكننا إجراء تعديلات على عنصر البلوك في الرسم كأي عنصر آخر أي تدرج، تنسخ، تعكس، تنقل، تدور، وكما يمكن أن تحفظ الكتلة كملف خارجي أو تحديث جميع العناصر التي تم إدراجها منه في نفس اللوحة، ويمكن باستخدام البلوكات عمل مجموعة مكتبات من النماذج المتكررة الاستخدام لإستخدامها عند الحاجة بدلاً من رسمها أكثر من مرة، وتقلل البلوكات من حجم الملف وتزيد كفاءة العمل بالبرنامج عن طريق إدراج وعمل نسخ من هذه البلوكات لعنصر واحد بدلاً من التعامل معها كمجموعة من العناصر المنفصلة.

طريقة تنفيذ عمل البلوك

يتم تكوين البلوك بكتابة الأمر b في سطر الأوامر ويمكن أن ننفذ الأمر من خلال نقر الأيقونة الخاصة به make block من شريط أدوات الرسم أو من سطر الأوامر Command: Block أو من خلال فتح القائمة العلوية المنسدلة Draw واختيار الأمر Block ثم تحديد الخيار Make من القائمة الفرعية فيظهر المربع الحواري Block definition والخاص بإنشاء أسم للكتلة ونقطة إرتكاز وتحديد العناصر المكونة وعمل وصف للكتلة.

ويكون تسلسل عمل كتلة كما يلي:

1) من الخانة Name نقوم بإدخال الأسم الذي نريده لعنصر البلوك الذي نقوم بتكوينه ومن الأفضل تسميته بأسم يتناسب معه "يدل عليه" حتى يمكننا التعرف عليها بسهولة فيما بعد.

2) ومن الجزء Objects نضغط على المفتاح Quick select أو نختار Select Objects فيتم الخروج مؤقتاً من المربع الحواري والعودة إلى ملف الرسم حتى نتمكن من تحديد الكائنات والعناصر المراد جمعها في بلوك فنضغط بالفارهعلى العناصر التى نريد ثم بعد الأنتهاء من تحديد العناصر نضغط إدخال أو بزر الفارهالأيمن فنعود إلي مربع الحوار مرة أخرى ونجد في الجزء objects عدد العناصر التي حددناها لتكون كتلة ، كما يوجد مجموعة من الخيارات التي تحدد ما سيحدث للعناصر الأصلية بالرسم التي أخذناها لعمل كتلة فالخيار Retain تبقى العناصر بالرسم كما هي ولا تتغير حالتها ، والخيار convert to block سوف يحول العناصر بالرسم هي الأخرى إلى كتلة، أما الخيار Delete فيتم حذف العناصر من الرسم بعد عمل الكتلة ونشاهد في نافذة البلوك مكوناتها (اسم البلوك، نقطة إدراج للبلوك ، مقياس لرسم البلوك ، ومفتاح موافق، وإلغاء، ومساعده)

3) ومن الجزء Preview icon نشاهد صورة مصغرة للكتلة حين يكون الخيار Create icon from block geometry فعالاً فقط.

4) ومن الجزء Base point نقوم بتحديد النقطة التي سنستخدمها لإدراج الكتلة إلى ملف العمل وذلك بإدخال الإحداثيات (x,y,z) لنقطة الإدراج أو الضغط على مفتاح pick point فيتم الخروج مؤقتاً من المربع الحوارى والعودة إلى ملف الرسم لإختيار نقطة الإدراج التي نريدها فنضغط بالفارهعند النقطة التي نريد فنعود إلى المربع الحوارى مرة أخرى وبعد الأنتهاء من عمل جميع الإعدادات نضغط موافق، فيقوم البرنامج بحفظ الكتلة وعند حفظ ملف العمل يتم حفظ الكتلة معه بحيث يصبح متوفراً بنفس الملف للأستعمال كلما رغبنا بذلك.

ملحوظة:

يمكننا أستخدام الأمر copy من اللوحة العلوية المنسدلة Edit لعمل كتلة إيضاً وذلك بإختيار مجموعة عناصر من المخطط ثم عمل أمر copy لهم فيقوم البرنامج بنسخهم إلى الحافظة ثم نذهب إلى ملف آخر ونختار الأمر Past as block من القائمة العلوية Edit.

حفظ الكتل في صورة ملفات أتوكاد dwg:

لقد تدربنا على كيفية عمل كتلة وكيفية إدراجها إلى نفس الملف باستخدام الأمر insert (i) وكما ذكرنا سابقاً فأن الكتلة تصبح جزءاً من ملف العمل ، وأذا أردنا لإدراج الكتلة إلى ملف عمل آخر فأن الأمر insert (i) لن يفيدنا في هذه الحالة حيث أن هذا الأمر يستخدم فقط في إدراج الكتل الموجودة بالفعل داخل نفس ملف العمل أو لإدراج ملف رسم خارجي بالكامل على شكل Block إلى ملف العمل الحالي، ولذا نستخدم الأمر export لحفظ الأجزاء التي نريدها من اللوحة أو لحفظ كتلة معينة من هذه اللوحة على شكل ملف رسم خارجي بالأمتداد dwg لإستخدامه مع أي ملف عمل آخر أو بأخراجه بالعديد من أنواع الملفات الأخري ولعمل ذلك نكتب الأمر export في سطر الأوامر ونضغط أدخال فيظهر مربع حوار بعنوان export data فندخل أسم للملف ونختار النوع type والأمتدادات المتوفرة (dwg, 3ds, bmp, dxx, wmf, sat, stl, eps ) فنختار في هذه الحالة النوع block (*.dwg) ثم نضغط save فنخرج من المربع الحواري ونعود إلى نافذة ملف الرسم وتظهر رسالة في سطر الأوامر لتحديد هل سنقوم بتعريف الكتلة (كجزء من الملف) الذي سنستخدمه لإنشاء ملف خارجي، أو عمل ملف الرسم بالكامل ككتله فنضغط إدخال ثم نحدد نقطة الإرتكاز للكتلة ثم نحدد العناصر التي نريد ثم نضغط إدخال فيقوم البرنامج بتكوين ملف خارجي محتوياته هي العناصر التي حددناها مع حذف هذه العناصر من الملف الحالي، ولإظهار هذه العناصر نكتب الأمر oops من سطر الأوامر ثم إدخال

ونلاحظ أن الأمر wblock (w) مشابة للأمر export مع أختلاف بأن الأمر wblock ينتج عنه ملفات بالأمتداد dwg فقط.

وعند كتابة الأمر w من سطر الأوامر ثم إدخال يظهر مربع حوار بعنوان write block ليوفر لنا ثلاث خيارات لإخراج المحتويات تحت العنوان source.

الخيار الأول block يمكننا من أختيار الكتلة التي نريد حفظها وإخراجها في صورة ملف خارجي منفصل.

والخيار objects لحفظ مجموعة العناصر التي تم اختيارها فقط لإخراجها في صورة ملف رسم مستقل.

والخيار entire drawing سوف يتم حفظ وإخراج نسخة من ملف العمل الحالي بالكامل على شكل ملف عمل خارجي بالأسم والمسار الذي نحدده ويعمل هذا الخيار على حذف جميع الكتل والنماذج الغير مستخدمة من ملف العمل مما يؤدي إلى تقليل حجم الملف وتقليل الزمن اللأزم لفتح وتحميل هذا الملف.

وعند تحديد الخيار block وإختيار أسم الكتلة الذي نريد إخراجها في صورة ملف خارجي فيظهر أسمه في الخانة file name ونحدد مسار حفظ الملف من الخانة location ثم موافق، فيقوم الملف بحفظ الكتلة كملف خارجي.

إدراج كتلة

كيفية إدراج كتلةinsert block إلى ملف رسم

لإدراج كتلة إلى ملف نكتب الأمر insert (i) في سطر الأوامر أو نضغط على الرمز الدال على الأمر insert block من شريط أدوات الرسم فيظهر المربع الحوارى بعنوان insert ومن الخانة name نختار أسم الكتلة في حالة إحتواء الملف على أكثر من كتلة ، ومن الجزء insertion point نحدد إحداثيات نقطة إدراج هذه الكتلة داخل المخطط وذلك بإدخال قيم الإحداثيات في هذه الخانات والتي تصبح فعالة في حالة عدم تفعيل الخيار specify on-screen أما في حالة تفعيله فيمكننا تحديد الإحداثيات بالنقر بالفاره داخل المخطط.

أما الجزء scale فيقوم بتحديد قياسات الكتلة

منسوباً إلى القياسات التي تم إنشاء الكتلة بها فعند رغبتنا مضاعفة الحجم على محور من المحاور سواء (x,y,z)، نقوم بتغيير القيمة الأولية وهي واحد إلى الرقم الذي نريده ، وعند تفعيل الخيار specify on-screen يمكننا حينها تحديد مقياس الكتلة بالفارهمباشرتاً أثناء إدراج الكتلة إلى المخطط.

أما الجزء Rotation نقوم منه بتحديد قيمة لزاوية دوران الكتلة وذلك من الخانة angle أو نقوم بتفعيل الخيار specify on-screen لتحديد الزاوية أثناء الإدراج وبعد الإنتهاء من هذه الإعدادات نضغط موافق فتظهر الكتلة ونجدها مرتبطة بالفاره فنضغط بالفاره في المكان الذي نريده من اللوحة فيقوم البرنامج بوضع الكتلة بالمخطط.


الأبعـــاد

القياسات Dimension

تعريف عناصر الأبعاد

من العمليات الضرورية أثناء رسم اللوحات الهندسية بصفه خاصه إضافة الأبعاد Dimension على عناصر الرسم في اللوحات وهذه العمليه عادتاً تستغرق وقتاً طويلاً أثناء رسم اللوحات، ولكن باستخدام أدوات أضافة الأبعاد التي يوفرها البرنامج يمكننا إضافة الأبعاد على عناصر الرسم بسرعه وسهوله وبدرجة دقة عاليه حيث يوفر لنا البرنامج العديد من أنواع الأبعاد التي تستخدم لقياس جميع أنواع العناصر الموجوده داخل اللوحات الهندسية، مثل الخطوط المستقيمه والخطوط المائله وقياسات الزوايا وقياس الأقطار وإنصاف الأقطار والدوائر والأقواس.

كما يمكننا عمل الأبعاد المتتابعة Continuse Dimension أو عمل الأبعاد بطريقة Baseline حيث نقوم باختيار النقاط التي نريد قياس المسافات بينها أو بإختيار العناصر التي نريد وضع الأبعاد عليها وسوف يقوم البرنامج بباقي العمل.

ويتم الوصول إلى أوامر رسم عناصر الأبعاد بكتابة الأمر الخاص بعنصر الأبعاد المراد عمله عند سطر الأوامر مثل dimlinear ثم إدخال أو بالضغط على الرمز الدال على الأمر من شريط الأدوات dimension ويمكن إظهار الشريط dimension بالنقر على أي شريط بالزر العكسى فيظهر قائمة بأسماء كامل الأشرطه الموجوده في برنامج الأتوكاد فنختار منها dimension فيظهر الشريط وبه العديد من الرموز التي نستخدمها للوصول إلى أوامر رسم dimension كما يمكننا الوصول إلى هذه الأوامر إيضاً بفتح القائمة المنسدله dimension واختيار الأمر الذي نريده ،وتتميز أوامر إضافة الأبعاد التي يوفرها البرنامج بالمرونه في التنفيذ، حيث تحتوى على العديد من المتغيرات التي يمكننا إعدادها لإضافة الأبعاد على جميع أنواع العناصر والأشكال التي قد توجد داخل ملف الرسم.

ويتكون عنصر الأبعاد من الأجزاء التالية، أولاً خط الأبعاد dimension line وهو الخط الذي يمثل المسافة بين النقاط التي يتم القياس بينها، ثم يوجد خطي الأمتداد extension lines حيث يبدأ كل خط من هذه الخطوط من نقطة أخذ القياس ويصل إلى خط الأبعاد ويوضح هذا الخط النقاط التي تم أخذ القياس عندها، كما نرى كتابات الأبعاد dimension text وهي الكتابات التي توضح القيمة التي تم قياسها ويمكننا إدخال حروف أو رموز بالإضافة إلى الأرقام في كتابات الأبعاد للمزيد من التوضيح إذا أردنا ويمكننا التحكم في موضع هذه الكتابات وعادتاً ما نضع الكتابات في المنتصف أو أعلى خط الأبعاد ويحتوى خط الأبعاد على رأس سهم عند كل طرف من أطرافه وهذه الأسهم تشير إلى نقطة بداية ونقطة نهاية أخذ القياس، كما يحتوى عنصر الأبعاد على أمتداد خط الأبعاد المسمى dimension line extension وهى الجزء الذي يمتد خلف خط الامتداد.

نماذج الأبعاد وكيفية إنشائها Styles

يمكننا من مربع الحوار "إدارة نماذج الأبعاد" Dimension style manager يسمح بتنظيم وإنشاء والتعامل مع نماذج الأبعاد بسهولة وكفاءة ويمكننا البرنامج من عمل نماذج styles لصياغة الأبعاد والقياسات وتسمى هذه النماذج dimension style ونستخدم هذه النماذج للتحكم في كيفية ظهور هذه الأبعاد وما تحتويه من مفردات dimension elements وكذلك وحدات القياس وكذلك العديد من المتغيرات الأخرى، وعندما ننشىء ملف جديد يكون به نموذج أبعاد أفتراضي يسمى iso-25 اذا كان الملف إنشىء بنظام وحدات القياس metric، وعند الحاجة لعمل بعض التغيرات على نموذج الأبعاد الأفتراضي فنضغط على مفتاح التعديل modify، أما في حالة الحاجة إلى عمل نموذج جديد فنضغط new فيظهر مربع حوار بعنوان create new style فنقوم بتسميته باسم يدل عليه، ونحدد نوع القياس المستخدم use for أو نتركه على الخيار all dimension ثم نحدد شكل الأسهم والخطوط وحجم ونوع ومكان الكتابات والمقياس المستخدم والصيغة النهائية، أما المفتاح set current فيقوم بتحديد نموذج وجعله هو الحالي ليتم به إنشاء القياسات باستخدام متغيراته وذلك من مجموعة نماذج متعدده (في حالة وجود أكثر من نموذج)، أما المفتاح modify فنستخدمه عند الحاجة للتعديل على نموذج ما، أما المفتاح override.. فيمكن من خلاله عمل نموذج فرعى لنموذج أساسي وعمل بعض التعديلات دون التأثير على النموذج الأساسي، أما المفتاح compare فيقوم بعمل مقارنة بين نموذجين للتعرف على الأختلاف بينهم ويظهر مربع حوار بعنوان compare dim. Style فنضع النظام الأول بالخانة compare والنظام الثاني بالخانة with ونشاهد الأختلاف الذي يظهره البرنامج، فاللوحة "العنوان" Lines and arrows يتم منها إعداد متغيرات الشكل والحالة لخطوط الأبعاد dimension lines وخطوط الأمتداد extension lines ورؤوس الأسهم arrowheads وعلامات تحديد المركز...، أما اللوحة text فيتم منها تحديد شكل الكتابات وموضعها ومحاذاتها، ومن اللوحة fit نحدد المتغيرات التي تحكم اختيار طريقة ملائمة لإحتواء رؤوس الأسهم والكتابات داخل خط الأبعاد،ومن اللوحة Primary units نحدد نوع ودقة وصيغة وحدات الأبعاد الخطية وقياسات الزوايا leaner& angular dim. Unit ، أما لوحة المتغيرات alternate units فمنها يتم تحديد صيغ لأنواع وحدات إضافية unit format مرادفه لقيم القياسات الأصلية، واللوحة الأخيره tolerances يتم فيها تحديد صيغة لكتابات الأبعاد نضيفها method لتحديد الدقة والتفاوت المسموح به للأبعاد.

التهشير " التظليل"

تهشير. Hatch (BH/H)/Gradient

Draw , Hatch…

تهشير وهي تعني تظليل العناصر الرسومية للدلالة على استخداماته، بحيث يملأ مساحة معرفة بواسطة خطوط، أقواس، دوائر أو مجمعات خطوط بنقش معرف مسبقاً من قبل المستخدم، أو نقش تظليل غير ترابطي بسيط أو مجسم ويوجد انواع وأشكال عديدة من التظليل داخل البرنامج وكذلك ويوجد بعض الشركات التي تبيع نماذج تظليل إضافية، ونماذج التظليل متعارف عليهاعالمياً فنوع التظليل الذي يدل على الحجر أو الباطون "الخرسانة" أو الطوب المتعارف عليه في الأردن هو نفسه المتعارف عليه في مصر والعراق وكذلك في بريطانيا وفرنسا وبقية العالم.

كيفية عمل التظليل:

يمكن استدعاء مربع الحوار الخاص بإعدادات التظليل من القائمة العلوية draw, hatch.. أو من كتابة اختصار الأمر h أو bh من سطر الأوامر أو الضغط على الأيقونة الدالة على الأمر من شريط أدوات الرسم فيظر مربع الحوار boundary hatch and fill كما بالشكل السابق.

1) كتابة الأمر.....

2) تحديد المساحة "المنطقة" المراد تظليلها أو تحديد العنصر المراد وذلك نقر المفتاح pick point أو select object من مربع الحوار ثم نحدد بالفارة نقطة داخل مساحة مغلقة وظاهرة أو عن طريق اختيار عنصر يمكننا اختيار العنصر مباشرتاً أو النقر على عناصر مختلفة تنشىء منطقة مغلقة.

3) تحديد نوع التظليل من الجزء pattern واختيار التظليل الذي يدل على المواد المستخدمة.

4) تحديد زاوية الميل للتظليل "عند الحاجة فقط" ففي الغالب تكون صفر.

5) تحديد مقياس الرسم المناسب للتظليل من الجزء scale على أن يكون كل متر فعلي في الرسم يحتوي على 4 رمز من النقش على الأقل.

6) عمل معاينة للتظليل preview قبل الموافقة عليه في حالة الموافقة نضغط أدخال أما esc فتعنى العودة لمربع الحوار الخاص بالتظليل للتعديل عليه.

ويمكن عمل التظليل من خلال سطر الأوامر ودون الحاجة لمربع الحوار ويكون تسلسل الأوامر كما يلي: كتابة الأمر، نوع التظليل، مقياس التظليل، الزاوية، تحديد العنصر.

Command: hatch

Enter a pattern name or [?/Solid/User defined] :

Specify a scale for the pattern <1.0000>: 2

Specify an angle for the pattern <0>: 45

Select objects to define hatch boundary or ,

Select objects: 1 found

Select objects:

خيارات متقدمة عند عمل التظليل:

في حالة وجود أشكال متداخلة كما بالشكل يمكننا اختيار أي جزء يمكن تظليله وذلك حسب تفعيل الخيار المناسب فالخيار ignore يتجاهل الأشكال الداخلية ويظلل الجميع، والخيار outer يقوم بتظليل المكان الذي نضغط فيه بالفارة، والخيار normal يقوم بعمل تهشير تبادلي أي عمل on/off للتقاطعات كما بالشكل.

نصائح عند عمل التظليل:

يجب عمل طبقة خاصة بعناصر التظليل للتحكم في اللون والسماكة ويفضل أن يكون تظليل الأعمدة على طبقة خاصة به أيضاً

ونحن نقوم بعمل تظليل للمناطق المغلقة والظاهرة على الشاشة بالكامل ولكن في وجود بعض الفتحات يمكننا عمل HPGAPTOL system variable لتجاوز هذا الفتحات وإعتبارها مغلقة وذلك بإدخال في drawing units للفجوات من (0-5000) لتجاوزها.

إذا كنت تقوم بتظليل منطقة صغيرة في ملف رسم معقّد، يمكنك أن تستعمل مجموعات الحدّ boundary sets لإسراع العملية.

يمكنك تظليل العناصر فقط في حالة أن الأحداثيات كمسقط مع x,y في نظام احداثيات المستخدم ucs.

الخيارات الممكنة داخل مربع الحوار:

Pick Points

لتحديد نقطة في الجزء المراد تظليله

Select Objects

ينتقي كائن للتظليل

Remove Islands

يزيل كائن من الحدود

View Selections

عرض تحديد التظليل

Type

تعين نقوش التظليل

Pattern

نختار من بين لائحة

Custom Pattern

يسمح بانتقاء ملف .pat مخصص

Angle

زاوية ميل للنقش

Scale

تكرار النقش في المساحة

Spacing

تباعد الخطوط

Inherit properties

يستخدم لنسخ التظليل الموجودة داخل عنصر إلى عنصر آخر

Associative

عند تفعيل هذا الخيار يتم تغيير شكل التظليل تلقائياً عند تغيير شكل الكائن الذي يحتوى التظليل، وفي حالة وجود عنصر island صغير داخل عنصر آخر كبير وتم تغيير محل العنصر الصغير فيتم تعديل التظليل

Nonassociative

عند تفعيل هذا الخيار لا يتم تغيير شكل التظليل عند تغيير شكل الكائن الذي يحتوى التظليل


عمل واجهة معمارية Elevations

هنالك طرق كثيره في رسم الواجهات المعمارية ولكن اكثر الطرق استخداما في عمليات الرسم هي الاسقاط يتلخص هذا الاسلوب بان نضع المسقط الافقي المراد استنتاج واجهاته ثم نبدا باسقاط خطوط التي تحدد زوايه المبني والبروزات واطراف الشبابيك والابواب حتي تنتهي الجهة بالكامل ثم نحدد المناسيب الخاصة بالواجهة.

المناسيب التي يجب أخذها بعين الاعتبار اهمها ما يلي :

· طبيعة الارض الطبوغرافية .

· منسوب الشارع وهو دائما ( + – ) صفر .

· منسوب رصيف الشارع وغالبا ما يكون + 25 سم

· منسوب بلاط الطابق الارضي وعادة يكون ضمن ارتفاع 4 درجات أي + 80 سم الي ارتفاع الدرجه 15 سم مع ارتفاع الرصيف وهذا المنسوب يختلف حسب طبيعة الارض ويمكن أن يصل إلى 1م.

· منسوب اسفل الشباك ويكون + 204 سم، في حالة منسوب بلاط الأرضي 1م.

· منسوب نهاية الشباك ويكون + 334 سم ، في حالة منسوب بلاط الأرضي 1م.

· منسوب ظهر عقدة الطابق الارضي والمقدر بي + 438 سم ، في حالة منسوب بلاط الأرضي 1م.

· منسوب التصوينة السطح وتكون + 542 سم .

· منسوب عقدة بيت الدرج وتكون 698 سم

1- نسخ ملف المسقط الحالي باسم جديد وليكن باسم الواجهة كمثال .North Elev

2- محي Erase أو حذف طبقات الغير مفيدة في عمل الواجهات مثل طبقات الفرش والتظليل والقياسات... Fur, Hatch, Dim, ويمكننا ذلك بعمل أمر العزل باستخدام الأمر layiso وذلك بكتابة layiso ثم مسطرة مسافات ثم اختيار عنصر من الطبقة المراد فصلها ثم مسطرة مسافات فيتم عزل الطبقات الغير مرغوبة ثم يتم حذفها , ويتم تنظيف الملف Purge وذلك من خلال الأمر PU وذلك بكتابة الأمر PU ثم يظهر مربع حواري نضغط على المفتاح Purge All ثم نضغط Yes to All وبذلك يتم التخلص من الطبقات والكتل والقياسات الغير هامة .

3- إنشاء طبقة جديدة وجعلها الطبقة الحالية باسم Stone ورقم لونها 21 وعمل Zoom وجعل المخطط بنصف الشاشة العلوي وترك النصف السفلي فراغ لعمل الواجهة به.

4- سحب ورسم "إسقاط" خط طويل من بداية المبنى و سحب ورسم "إسقاط" خط طويل من نهاية المبنى ثم رسم خط أفقي أكبر من المبنى.

5- عمل نسخ باتجاه offset "O" للخط الأفقي الذي يمثل السقف بمقدار وارتفاع طابق 3.38( 13 مدماك حجر 13×0.26) تم نقوم نعمل (F) للزوائد بحيث تحصل على مستطيل يمثل الحدود الأولية الواجهة .

6-

7- نقوم بسحب "إسقاط" خطوط من كل كسرة في الجدار المبنى (والكسرة تعني عندما يغير الجدار اتجاهه وذلك بالبروز للأمام أو الرجوع للخلف أو بالميلان أو الدوران).

8- ولعمل النوافذ، نقف في طبقة Windows ثم سحب خطوط من الفتحات في المبنى للنوافذ ثم نقوم بعمل نسخ باتجاه (O) بمقدار ارتفاع النوافذ عن الأرض 1.04 ومن السقف بمقدار 1.04 فنحصل على التقاطع ثم نقوم بعمل (BO) لمنطقة النوافذ على الواجهة ثم نقوم بحذف الخطوط المسحوبة من المسقط والخطوط المنشيء لها (O) 1.04 فنحصل على المستطيل يبين حدود النافذة.

9- بالنسبة للأبواب Doors نقوم بالوقوف على طبقة Doors ثم نسحب خطوط من الأبواب تتقاطع مع خطوط الواجهة ، ثم نقوم بعمل (o)من خط السقف بمقدار 1.04 ثم نقوم بعمل (BO ) لتقاطع الخطوط معاً ولمكان الباب ثم نمحي Erase للخطوط المسحوبة من المبنى.

10- ولعمل الواجهة الحجرية "حجر" نقوم بعمل تظليل لشكل الحجر على الواجهة Hatch وذلك بضغط H ثم مسطرة فيظهر مربع حواري نحدد من النوع Type:Use defined ثم نحدد مقدار إرتفاع مدماك الحجر Spacing: 0.25 ثم نقوم بعملMove بالمقدار الذي يجعل أول مدماك حجر على بداية الأرض.

11- إسقاط ورسم الدرج على الواجهة ، سحب خطوط من جدران بيت الدرج على الواجهة، ثم نقوم بعمل "O" بمقدار 2.75 عن آخر عقدة ، أو 1.71 عن صور السطح "التصوينة" ثم نقوم بعمل "F" للحدود النهائية ،

ويمكن عمل كورنيش فوق بيت الدرج أو مثلث مائل.

12. عمل تفاصيل النوافذ: وهي عمل (o) للإطار الخارجي للنافدة بمقدار .01 للداخل ثم عمل تنصيف Mid point للنافدة لقسمين وذلك لبيان أن النافذة درفتين ثم عمل (o) للخط بالوسط بمقدار 0.05 للخط على الجهتين ثم تنظيف الزوائد ثم رسم مثلث لبيان إتجاه الفتح، ثم التظليل "إختياري" Hatch من النوع Gradient بلون الزجاج للجزء الخاص بلون سماوي أو رصاص ثم عمل Gradiant للاطاربلون 135 تقريبا للاطار الخارجي .

13- عمل تفاصيل الباب بالشكل التالي : سحب خطوط من الباب من المسقط ثم عمل "BO" للحدود ، ثم عمل "o" لحدود الباب للداخل بمقدار 0.10 لإنشاء إطار للباب، ثم رسم خط مثلث متقطع لبيان إتجاه فتح الباب

14. رسم التصوينة "سور السطح" ، وذلك بعمل "O" بمقدار 1.04 من آخر خط للطابق الأخير، ...

15. بالنسبة للطابق الإرضي ، يتم عمل ممرات جانبية، ورصيف، وسور جانبي.....


تحويل مسقط بالأوتوكاد إلى برنامج فوتوشوب

تحويل مسقط مرسوم على الأوتوكاد أي خطوط وأقواس مثلا وتريد أخذه إلى برنامج فوتوشوب حتى تقوم بإضافة إخراجات لونية وتقديم presentation خاص بالمشروع إذا كان كذلك فإن أبسط أمر هو
- تقوم بتحديد نافذة الأوتوكاد بحيث تضم فقط الحدود المراد تصديرها إلى برنامج الفوتوشوب
- بواسطة أمر psout يطلب منك تحديد مكان واسم ملف بصيغة .eps وهي صيغة تستطيع فتحها من خلال برنامج الفوتوشوب والتعامل معها وحفظها بشكل صورة .tiff أو .jpg حسب الدقة المراد الحصول عليها وهل تريد الحفاظ على خاصية الشفافية بالصورية أم لا
- بعد تصدير الملف إلى صيغة .eps شغل برنامج الفوتوشوب وافتح الملف الذي حفظته بصيغه eps
- طبعا في حال كانت إعدادات الملف الجديد عندك في برنامج الفوتوشوب بعدم إضافة خلفية للملف الجديد فلن ترى أي عنصر في اللوحة الموجودة أمامك لذا عليك أن تضيف طبقة جديدة وتعطيها لون أبيض كــــــامل
- وتجعلها تحت الطبقة الافتراضيه background عندها سوف تظهر عناصر الأوتوكاد التي صدرتها وبشكل ضعيف
- قم بأمر duplicate layer للطبقة الافتراضية وادمجها مع الطبقة الجديدة فتحصل عندها على صورة لملف أوتوكاد واضحة
- قم بحفظ نسخة من الملف بالصيفة التي تريد
ملاحظة : دقة التصدير من الأوتوكاد يمكن التحكم بها بواسطة أمر psquality وهي تعتمد على كثافة الخطوط الموجودة ضمن نافذة الأوتوكاد المراد تصديرها ... لاتتحمس وتعطي أرقام أعلى من 200 في هذا الأمر فقد يزيد حجم الملف المراد تصديره دون الحاجة

متطلبات الحد الأدنى للمخططات المعمارية

أولا: الرسم والإخراج :

يكون الرسم الصيني على ورق شفاف (Tracing) مراعيا" ما يلي :

  1. كتابة الأبعاد والاستعمالات وأنواع المواد المستعملة بخط واضح ومقروء ويفضل أن تكون باستخدام المساطر الخاصة بالأحرف (الشبلونة)
  2. استخدام أقلام التحبير ذوات الأقطارالمناسبة لتمييز الخطوط كل حسب مدلوله مع توضيح مواضع القطع بالقلم العريض( 0.5/0.6).
  3. كتابة المدلولات والكلمات والجمل باللغة العربية باستخدام أحد الخطوط العربية أو الخط الهندسي .
  4. توضيح المواد المستعملة في البناء بالتهشير المناسب مع عمل دليل ايضاحي للمواد المستعملة وبيان نوع كل مادة .
  5. عمل نموذج خاص (ترويسة) لكل لوحة يتضمن المعلومات التالية :

‌أ- اسم المكتب ورقمه .

‌ب- اسم الهندس المصمم واختصاصه وتوقيعه ورقمه .

‌ج- اسم المهندس المصمم المدقق واختصاصه وتوقيعه ورقمه .

‌د- اسم الرسام .

‌ه- تاريخ انجاز المخطط .

‌و- مقياس رسم الرسومات في اللوحة .

‌ز- اسم المشروع (صفته) ورقمه .

‌ح- اسم المالك .

‌ط- رقم (ع1) عمارة , (أ1) انشائي ...الخ .

‌ي- هامش لرقم التعديل (إن وجد) تاريخه ووصفه .

ثانيا : لوحة الغلاف : يجب أن تحتوي على ما يلي وبخط واضح .

اسم المكتب المصمم ورقمه وعنوانه .

  1. شعار المكتب إن وجد .
  2. اسم المالك وعنوانه .
  3. رقم المشروع .
  4. رقم القطعة وموقعها ومساحتها واسم الحوض و رقمه ونوع التنظيم .
  5. مساحات الطوابق مفردة ومجملة .
  6. أسماء المهندسين المصممين وتواقيعهم واختام المكاتب المفرين لديها وأرقامها وتوقيع صاحب المكتب المتقاعد ومكتب فحص التربة .

ثالثا: مخطط الموقع والترسيم ومخطط الأراضي :

  1. يجب أن تكون صورتا مخطط الموقع المترسم ومخطط الأراضي واضحتين .
  2. يجب إظهار قطعة الأرض المعينة في مخطط الأراضي باللون الفوسفوري الشفاف
  3. يجب رسم حدود المبنى المقترح على المخطط التنظيمي على نفس القطعة الواردة فيه وبنفس مقيلس الرسم .

رابعا : المخطط الطوبوغرافي :

يجب أن يحتوي المتطلبات الآتية على الأقل :

  1. زوايا القطعة .
  2. أبعاد القطعة .
  3. أقطار القطعة وأوتارها .
  4. قائم المنحنى إن وجد .
  5. حدود الشوارع والطرق وعرضها وحالتها إن كانت معبدة أو غير ذلك .
  6. اتجاه الشمال .
  7. نقطة (B.M) .
  8. الأسوار القائمة .
  9. أية معالم بارزة .

خامسا: مخطط الموقع العام :

يجب بيان الإنشاءات القائمة والمقترحة على مخطط الموقع العام وبالذات :

  1. المبنى الرئيسي ويفضل تسميك الخط الخارجي له .
  2. الأبنية الفرعية .
  3. بئر الماء .
  4. الأرصفة والممرات والتيراسات والإدراج الخارجية والجدران الإستنادية .
  5. خطوط المياه والمجاري أو الحفر الامتصاصية والتحليلية .
  6. المناسيب الخارجية للمداخل والساحات والممرات والأدراج والطرق والشوارع المحيطة مع بيان مناسيب عقدات البناء .
  7. مداخل المبنى المختلفة وعلاقتها بالأسوار .
  8. مدخل ومخارج السيارات .
  9. اتجاه الشمال .

سادساً: مخطط ميول المطر .

تقديم مخطط للسطح الاخير مبينا ميلان المطر ومواقع المزاريب لتصريف مياه الأمطار .

سابعاً: المسطحات (المساقط الأفقية)

  1. تقديم مسقط أفقي لكل طابق من المبنى بما في ذلك السدد وطابق السطح والطيارة ومكرر الدرج .
  2. يجب أن تشمل المسطحات المعلومات التالية :

‌أ- خطوط المحاور وأرقامها وأقيستها .

‌ب- أقيسة الفتحات .

‌ج- أقيسة الكسرات .

‌د- الأبعاد الكلية .

‌ه- اتجاه الشمال .

‌و- أبعاد الفراغات الدخلية بالاتجاهين وسماكة الجدران وفتحات الأبواب واتجاهاتها

‌ز- مسار القطاعات الطولية والعرضية على أن يمر أحدها بالدرج طوليا وبئر المصعد إن وجد .

‌ح- مناسيب المستويات المختلفة فيها بسطات الدرج.

‌ط- توضيح مواقع مواسير التصريف الرأسية .

‌ي- تمييز جميع العناصر الإنشائية المسلحة .

‌ك- رسم جميع الفتحات على المسطحات (المداخل , الدكتات , المناور) .

  1. تقديم مساقط أفقية بمقياس رسم100/1 مبيناً فيها توزيع الأثاث الداخلي بما فيها فرش المطابخ والحمامات .
  2. عمل جدول لأقيسة فتحات الأبواب والشبابيك والمواد المصنوعة منها .

ثامنا : الواجهات و المقاطع :

تقديم واجهات ومقاطع بمقياس رسم (100/1) على الأقل ويجب مراعاة ما يلي :

1. اتخاذ مسار القاطعات في المناطق التي لم توضح بشكل كاف على المسطحات ووجوب مرور احد القاطعات في الدرج مع بيان عدد وقياس الدرجات ومناسيب البسطات مع ضرورة مرور القطاع في بئر المصعد في الأبنية المزودة بالمصاعد

2. كتابة مواد التشطيبات وحساب مداميك الحجر والحلول .

3. ربط تسمية الواجهات بالنسبة إلى سهم الشمال بالإضافة إلى الطرق (أمامية أو جانبية) .

تاسعا : تفاصيل معمارية :

يجب تقديم رسومات تفصيلية للبنود التالية :

1. قطاع تفصيلي (20/1) في التصوينة يوضح عزل الأسطح المائي والمواد المستعملة والتشطيبات .

2. قطاع وواجهة للأقواس بمقياس رسم (20/1 ، 10/1) .

3. تفصيلة لعزل الجدران (حراريا) .

4. مقاطع في جميع حاسبات الشبابيك غير المتماثلة وبيان البراطيش والتشطيبات الداخلية والخارجية و المواد المستعملة وقياساتها .

5. مقاطع في الأباجورات وقمط الشبابيك مبينا أبعاد علب الأباجورات والمواد المستعملة في الأباجورات من سكك وحبال وأباجورات.... الخ .

6. واجهات الأسوار الخارجية ومقاطع مفصلة لها تبين شكل ونوع وقياس المواد المستعملة فيها .

7. تفاصيل لبئر الماء والملجأ والكراج والحفرة الإمتصاصية أو التحليلية إن وجدت .

8. تفاصيل للبروزات المعمارية و أحواض الزهور وشكل وأنواع المواد المستعملة فيها .


الطباعة

ننتقل الى صفحت الطباعة من file واختر plot .
-
نحدد نوع الطابعة
-
اختر حجم الورقة A4 - A3 ............الخ
-
اذا اردت ان يكون الرسم في منتصف الورقه ضع اشارة - صح - في center the plot
-
حدد مقياس الرسم الذي تريد ان تطبع به الرسم من خلال scale plot والخيار fit to paper يقوم بتوزيع الرسم ليتناسب مع حجم الورقه - يعني المقياس هنا غير معتمد - ولكن اذا اردت ان يخرج الرسم بمقياس رسم معين فازل الصح عن الخيار السابق وضع في خانة الوحدات قيمة الوحدة التي ترسم بها وفي خانة الملمترات ما تساويه هذه الوحده فمثلا اذا كنت ترسم المتر 1 وحده واردت ان تخرج الرسم 1/100 فضع المقياس 1وحده الى 10 ملمتر واذا اردت ان تخرج الرسم بمقياس 1/50 فضع المقياس 1/20 وهكذا . ولاختيار جزء من الرسم اختر window من plot area وحدد المنطقه التي تريد طباعتها على الشاشة، قبل اتوكاد 2008 يمكن أن تضبط مقياس الابعاد بنفس مقياس الطباعة فتظهر واضحة او اذا كنت تستخدم layout فيمكن وضع الابعاد كعنصر خارج نوافذ الرؤية vewports بمعنى ان تكون عنصر من عناصر layout وليس من عناصر الرسم model وعندها تضع مقياس الابعاد 1 مهما كان مقياس الطباعة في اتوكاد 2008 تم حل كل هذه المشاكل بالنسبة للابعاد والنص والتهشير والكتل باستخدام ميزة annotation scale حيث يقوم الاتوكاد بوضع المقياس التلقائي لهذه العناصر بما يتناسب مع مقياس الطباعة

أما وحدة الرسم فهي يعنى مثلا لو كانت وحدة الرسم هى المللى أى انك لترسم خط طوله متر واحد فإنك تدخل 1000 وحدة للاوتوكاد فى هذه الحالة لطبع هذا الخط بمقياس 1:100 تكتب كل 1 مللى يقابله 100 units فى مربع unit scale ضمن امر الطباعة وإذا اردت الطباعة بمقياس 1:50 اما ان نكتب 50 بدل 100 او ال 2 بدل 1 فى المثال السابق

اما اذا كانت وحدة الرسم هى المتر أى انك لترسم خط طولة متر واحد فإنك تدخل 1 وحدة للاوتوكاد ،ففى هذه الحالة نحصل على مقياس رسم 1:100 بكتابة كل 10 مللى يقابله 1 unitsفى مربع scale units ضمن أمر الطباعة وإذا اردت طباعة بمثياس رسم 1:50 اما ان نكتب 0.5 بدل 1 أو 20 بدل 10

ويعتبر تحديد مقياس الطباعة من الأشياء الصعبة لمستخدمي أتوكاد الجدد لذلك سأقترح مايلي :
أولا يجب أن تعرف ماهو المقياس الذي ترسم به مثلا اذا كنت ترسم سماكة الجدار 20 وحدة رسم فهذا يعني أنك ترسم بالسم ولكن تستطيع رسم سماكة الجدار 200 وحدة رسم فهذا يعني أنك ترسم بواحدة مم ، ويجب بمعادلة الطباعة في أتوكاد فيها أن تحدد وحدات الرسم كم تريده بالمم
2457
اذا الرقم اليمني هو وحدة الرسم التي أنت ترسم بها وهنا الخلاف لأنك تستطيع أنت ترسم بأي واحدة في أتوكاد لذلك سأقترح استخدام الجدول التالي الذي يشرح كيف نحصل على مقياس الطباعة :
2458
أي بشكل مختصر اذا كنت ترسم ب مم تضع المعادلة مثل المقياس أما عند الرسم بواحدة أخرى نحول الرقم اليمني من مم الى الواحدة المطلوبة

و الأمر بسيط جدا أن أتوكاد ترك لك حرية الرسم بالواحدة التي تريدها مثلا أنت تريد رسم غرفة فيمكن أن ترسمها بطول 400 هذا يعني أنك تقصد (سم ) ويمكن أن ترسمها بطول 4 هذا يعني ( م ) اذا أنت ترسم بالواحدة التي تريدها لأن الحاسب عند رسم طول لا يسألك بأي واحدة
الأن لنفرض أنك ترسم ب (سم ) فأنت يهمك من الجدول الجزء المحصور بالدائرة الخضراء وتريد طباعة الشكل بمقياس 200/1 عندها كما هو واضح من الشكل تختار النسبة المقابلة ......
2461

وعلى اعتبار أنني رأيت أن تحديد مقياس الطباعة أمر مزعج بالنسبة للكثيرين فلقد أحببت أن أشرح أيضا هذا المثال:لنعتبر لدينا جائز ونريد طباعته بمقياس 1/50 ونحن نرسم ب cm الأمر سهل حسب الجدول السابق نضع معادلة الطباعة كل 5 وحدات رسم بالطباعة تعادل 1mm ولكن المشكلة أننا نريد
2470
المقاطع العرضية بمقياس مختلف لأنه من الواضح اذا تم رسمها بالبعد الفعلي ستكون صغيرة جدا (الشكل اليساري ) لذلك عادة بعد رسمها بالأبعاد الفعلية نقوم بتكبير المقطع حسب نسبة المقياسين عن طريق الأمر scale وهنا معامل التكبير هو نسبة 1/25 على 1/50 أي هنا 2 لذلك نقوم بتكبير المقطع بعد رسمه بالنسبة 2 (ملاحظة : أنا رسمته بجانبه ولكن عادة نكبره نفسه ) ولكن المشكلة أننا حين نضع الأبعاد على الشكل الثاني ستكون مكبرة مرتين ونحن نريد الأبعاد الأصلية .........اذا مالحل ........
الحل ندخل الى أساليب الأبعاد عن طرق الأمر ...d ثم نأخذ new وننشىء أسلوب أبعاد جديد ثم ندخل الى النافذة
2471
بعد اعطاء القيمة .5 (وهي عكس معامل التكبير الذي وضعناه ب scale ) بدل من 1 هذا يعني أن الأبعاد التي تكتب بهذا الأسلوب تضرب ب (0.5) عندها نكتب الأبعاد على المقطع بالأسلوب الجديد
طبعا هذه ليست الطريقة الوحيدة ولكنها ليست صعبة ....أتمنى ذلك .......

جدول بإبعاد أوراق الطباعة وحجم الإطار المصمم

نوع الورق

الأبعاد الطبيعية

الأبعاد للإطار

A4

29.7x21.0

27.0x19.0

A3

42.0x29.7

40.0x27.0

A2

59.4x42.0

58.0x40.0

A1

84.1x59.4

82.0x57.0

A0

84.1x118.9

82.0x116


مخططات تطبيقية


1. مسقط لفيلا

2. مسقط لمجمع تجاري


2. مسقط لمجمع تجاري



ليست هناك تعليقات: