بحث هذه المدونة الإلكترونية

22‏/10‏/2019

اللوحة 8 : تحديد التقاطع بين هرم سداسي منتظم وقائم مع مستوى مائل في وضع عام. ومن ثم تحديد الشكل الحقيقي للتقاطع


==============================================================
صفحة تحت الاعداد


اللوحة 8 : تحديد المضلع السداسي الناتج من تقاطع هرم سداسي منتظم وقائم مع مستوى الفا مائل في وضع عام. ومن ثم تحديد الشكل الحقيقي لسداسي نفسه. معلوم:
  • - الاثر الاول للمستوى الفا
  • - الميلان الحقيقي للمستوى الفا
  • - الاسقاط الاول لقاعدة الهرم
  • - الميلان الحقيقي لاوجه الهرم
الشكل 1: 

الشكل 2: 


ملاحظات متكررة

  1. تلوين او تهشير الاشكال  لتوضيح اسقاطات الهرم
  2. يجب تحبير الخطوط المرئية بخط مستمر سميك ، والخطوط اللامرئية بخط متقطع متوسط السمك
  3. يجب عمل الاسقاطات والاكسنومتري في اللوحة نفسها (A3)
  4. كتابة الرموز التي تشير الى المستويات والخطوط والنقاط المهمة. علما بأن الخطوط تكتب بالاحرف الصغيرة (Small letters)، والنقاط بالاحرف الكبيرة، والمستويات بالاحرف اليونانية الصغيرة : الفا بيتا غاما. علما بأن الاثر الاول لمستوى بيتا تكتب t'β وتمثل خط التقاطع بين بيتا ومستوى الاسقاط الاول ... وهكذا. أما اذا كان الاثر الاول لخط r فيكتب T'r ويمثل نقطة التقاطع بين الخط r ومستوى الاسقاط الاول
  5. الانتباه الى شروط انتماء نقطة لمستوى. أي  لكي تنتمي نقطة P لمستوى الفا ، يجب ان تنتمي النقطة P الى خط r ينتمي للمستوى الفا، وهذا يعني: - أن اسقاطات النقطة P1 ,P2 يجب ان تنتمي لاسقاطات الخط r1, r2 - وأن اثار الخط r يجب انت تنتمي لأثار المستوى الفا
  6. يجب ان يكون اتجاه الدوران عمودي على محور الدوران (الاثر الاول للمستوى بيتا عمودي على الاثر الاول للمستوى الفا)
  7. تحديد الدوران الجانبي للمستوى بيتا للحصول على ارتفاع الاثر الثاني لخط التقاطع s
  8. خطأ في تحديد ارتفاع  النقطة B في بعد الدوران الجانبي
  9. كتابة الرموز ايضا على كيانات المجسم 
  10. الانتباه الى نوع وسمك الخطوط التالية (انقر الرابط المرفق لرؤية الصورة):https://www.pinterest.com/pin/479070479112118171?nic=1
  11. - اسقاط خطوط فعلية مرئية - خط مستمر وسميك
    - اسقاط خطوط فعلية غير مرئية - خط متقطع وسميك
    - خطوط انشائية - خط مستمر ونحيف
  12. عند تظليل او تلوين المستويات، من الافضل افتراض وجود مصدر ضوء وبالتالي بعض الاوجه تلون بالوان فاتحة لمحاكاة الاوجه التي تطل عليها اشعة الضوء، وبعضها الاخر بالوان داكنة لانها لا تلتقي بها

أعمال الطلاب


-----


ليست هناك تعليقات: